15 أكتوبر اليوم العالمي للمرأة القروية

ما 5 تيفي

 

يصادف يوم غد اليوم العالمي للمرأة القروية وتشكل هذه المناسبة فرصة للاشادة بالادوار الملموسة التي تقوم بها هذه الفئة خاصة في المجال الاقتصادي, وهي مناسبة أيضا لتسليط الضوء على الواقع المر الذي  تتكبده النساء القرويات , والمتمثل أساسا في صعوبة المناخ والفقر وانتشار الامية ناهيك عن اللامساواة مع الرجل, ويخلد العالم هذه المناسبة تحت شعار “النساء القرويات ينتجن اغذية ذات جودة للجميع “.

واعربت منظمة الامم المتحدة عن تذمرها من التمييز الذي تواجهه النساء القرويات فيما يتعلق بملكية الأراضي والثروة الحيوانية ,والمساواة في الأجور والمشاركة في صنع القرار على مستوى التعاونيات الفلاحية ,و الولوج الى الموارد والقروض والاسواق رغم ان هذه الفئة تمثل في المتوسط 40 %  من الساكنة النشيطة في المجال الزراعي بالبلدان النامية .

وأكد المصدر ذاته أن تحسين ظروف عيش المرأة القروية بات ضرورة حتمية, وان منح المرأة نفس فرص الرجل سيساهم في رفع  نسبة الإنتاج الزراعي والتقليل من عدد الفقراء الذين يعانون من نقص التغذية من %17 الى 12%.

جدير بالذكر أن المغرب يعمل جاهدا لتحسين أوضاع النساء في العالم القروي من خلال خلق  أنشطة مدرة للدخل المقاولات النسائية , وتوفير ادوات والات متطورة بدل اليدوية لتسهيل عمل هذه الفئة بغية محاربة الفقر والإقصاء 

 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications