خبير يكشف أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها في حق الممنوعين من تلقي لقاح “كورونا”

جواز التلقيح لفيروس كورونا

ما 5 تيفي – حمزة بصير

ما زالت حالة من الغموض تسود نفوس أوساط المصابين بالأمراض المانعة لتلقي اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، بعدما قررت وزارة الصحة فرض جواز التلقيح ابتداء من اليوم الخ.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية الخاصة بتدبير جائحة “كورونا”، في حديثه لقناة “ما 5 تيفي”، إن أصحاب الأمراض اليي يصعب تلقيهم اللقاح،  لن يحصلوا على جواز التلقيح، لكن هناك إجراءات إيجابية سيتم تطبيقها في حقهم.

وأضاف المتوكل، أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات، لممارسة هاته الفئة لحياتهم بشكل طبيعي، من بينها الإدلاء بشهادة طبية صادرة عن أحد المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة أو من طبيبهم الخاص، للولوج إلى الإدارات والأماكن العمومية التي تشترط التوفر على جواز التلقيح، مع الإدلاء أيضا بشهادة صادرة عن أحد المختبرات تثبت خلوهم من الفيروس.

وأكد عضو اللجنة العلمية، أن الغاية من فرض جواز اللقاح للدخول إلى الفضاءات العمومية والإدارات والمقاهي والحمامات والمطاعم وغيرها، هي تجنب انتكاسة وبائية جديدة، وتشجيع المغاربة على التلقيح، بكون أنها الوسيلة الوحيدة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وكشف خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في وقت سابق عن أن الملقحين بالجرعة الأولى يمكنهم أيضا استخراج “جواز التلقيح”، للولوج إلى الأماكن العمومية، غير أن صلاحيته تنتهي بانتهاء المدة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية.

وأبرز وزير الصحة، أن عدم الاستفادة من الجرعة الثانية يعني أن الجواز لم يعد صالحا، نفس الأمر ينطبق على الجرعة الثالثة، حيث يعد الأمر لاغيا في حال عدم حصوله.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications