منظمة الصحة العالمية تشيد بتقدم وتيرة التطعيم الجماعي بثلاثة بلدان في القارة الإفريقية

ما 5 تيفي 

 

أشادت منظمة الصحة العالمية على تقدم وتيرة التطعيم الجماعي بثلاثة بلدان بالقارة الإفريقية تمكنت من تلقيح أزيد من أربعين بالمائة من ساكنتها، هي المملكة المغربية والسيشل وموريشيوس.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، ضمن منشور لها، أنها سعت إلى بلوغ نسبة أربعين بالمائة من التطعيم الجماعي في القارة السمراء، وهو ما تحقق بالدول الثلاث المذكورة، فيما يرتقب أن تنضم إلى القائمة كل من تونس والرأس الأخضر.

و حققت أقل من عشرة بالمائة من الدول الإفريقية هدف التطعيم الجماعي المحدد من طرف منظمة الصحة العالمية، وسط تزايد الطلبات على اللقاحات من شركات تصنيع الأدوية بالعالم.

وأشارت المنظمة عينها إلى أن التسابق الدولي على اللقاحات أدى إلى تأخر وصول العديد من الشحنات بالنسبة إلى بلدان القارة الإفريقية، وهو ما حدث مع كل من جنوب إفريقيا وكينيا ورواندا.

ودعا المنشور التفاعلي البلدان الإفريقية إلى التخطيط السياسي والصحي الواضح بخصوص إمدادات اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المستجد في ظل التسابق الدولي حولها، وذلك بغية تحقيق المناعة الجماعية المنشودة في السنة المقبلة.

وأوردت المنظمة العالمية أن إفريقيا طعّمت 77 مليون شخص فقط منذ بداية حملات التلقيح، وهو ما يمثل 6 بالمائة فقط من سكانها، مؤكدة أن أزيد من سبعين بالمائة من الدول المتقدمة لقحت بالفعل أكثر من أربعين بالمائة من ساكنتها.

وتقترب المملكة المغربية من بلوغ المناعة الجماعية في الأسابيع المقبلة، بعد استفادة 24 مليون شخص من الحقنة الأولى من اللقاح، وقرابة 22 مليون شخص من الحقنة الثانية، فيما يتواصل الإقبال على الحقنة الثالثة وسط نقاش حقوقي واسع بخصوص إجبارية “جواز التلقيح”.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications