هل تتجه المملكة لتلقيح مواطنيها بـ “الجرعة الرابعة”؟

عملية التلقيح

ما 5 تيفي – حمزة بصير

قررت عدد من الدول  اعتماد “الجرعة الرابعة” من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” أبرزهم إسرائيل، الأمر الذي خلق نوع من التساؤل في نفوس المغاربة، هل ستتجه الحكومة إلى ترخيص مواطنيها بهذه الجرعة؟

وفي هذا الإطار قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لـ “كوفيد-19″، أكد في تصريح لقناة “ما 5 تبفي”، إنه “لحد الآن ليست هناك دراسات عملية عن اعتزام المملكة في إجراء تطعيم مواطنيها بالجرعة الرابعة، إذ ما زلنا نتدارس حول مدى مدة المناعة المكتسبة بعد الحقنة الثالثة”.

وأضاف عضو اللجنة العلمية، أنه لا يمكن أن نجيب عن هذه التساؤلات إلى عند النصف الثاني من السنة المقبلة 2022، بعد انتهاء من عملية التطعيم الشاملة.

وأبرز المتوكل أن الشائعات المتداولة  بخصوص الجرعة الثالثة أنها تسبب الشلل، وهي أخبار لا أساس علميا لها، بكون أن جميع اللقاحات المعتمدة في المغرب جيدة، ولا تسبب أي خطورة على جسم الانسان.

ودعا عضو اللجنة العلمية، جميع الفئات المستفيدة من عملية التلقيح، إلى ضرورة الإسراع لأخذ جرعاتها، خصوصا المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، وعدم الاكتراث إلى الإشاعات التي تم تداولها، مؤخرا، مبرزا أن اللقاح هو الوحيد الذي سينقلنا إلى الحياة الطبيعية.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، مساء أمس الأحد، أن مليون و523 ألف و603 أشخاص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ “كوفيد-19″، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و256 ألف و697 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 24 مليون و312 ألف و875 شخصا.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications