بريطانيا تحظر دخول مواطني 6 دول إفريقية لبلادها

صورة أرشيفية - مطار

ما 5 تيفي 

أعلنت بريطانيا عن منع المسافرين القادمين من 6 دول إفريقية من دخول أراضيها، بعد أن تم اكتشاف جنوب إفريقيا نسخة جديدة متحوّرة من فيروس “كورونا”، وظهورها بهذه البلدان، وذلك في ظل ترجيح أن تكون أكثر عدوى مما سبقها.

وكشف وزير الصحّة البريطاني ساجد جاويد عن أن قرار الحظر سيشمل كلّ الرحلات الجوية الآتية من الدول الستّ، وهي جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا، وذلك اعتباراً من ظهر اليوم الجمعة.

وأضاف أنّ “المؤشّرات الأوّلية التي لدينا على هذه المتحوّرة تشير إلى أنّها قد تكون أكثر قابلية للانتقال من المتحوّرة دلتا وأنّ اللّقاحات التي لدينا حالياً قد تكون أقلّ فعاليّة” في منع الإصابة بها.

ولفت الوزير إلى أنّ العلماء البريطانيين “قلقون للغاية” من هذه النسخة الجديدة المتحوّرة التي حمّلتها جنوب أفريقيا المسؤولية عن الزيادة الأخيرة في أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد. ورصدت هذه المتحوّرة أيضاً لدى مسافرين من بوتسوانا وهونغ كونغ، مطمئنا إلى أنّه حتى الساعة لم تسجّل أيّ إصابة بهذه المتحورة في بريطانيا.

وأبرز جاويد أنه “سنطلب من كلّ شخص يصل من إحدى هذه الدول اعتباراً من الساعة الرابعة من صباح الأحد أن يحجر نفسه في فندق”، مضيفاً أنّ أولئك الذين يصلون من هذه الدول قبل هذا التاريخ سيتعيّن عليهم أن يحجروا أنفسهم في منازلهم وأن يجروا اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل “بي سي آر” في اليوم الثاني لوصولهم واختباراً ثانياً مماثلاً بعد ستّة أيام من الأول.

وقال وزير الصحّة إن قرار إخضاع الآتين من هذه البلدان إلى بريطانيا سيسري بمفعول رجعي إذ “سنطلب من كلّ شخص وصل من أحد هذه البلدان خلال الأيام العشرة الماضية إجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل”.

والمملكة المتحدة هي واحدة من الدول الأوروبية التي سجّلت أعلى عدد وفيات بسبب كوفيد مع نحو 144 ألف وفاة منذ بدأت الجائحة.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications