زيادة غير مسبوقة في ثروات أغنياء العالم خلال 2021

أغنياء العالم

عرفت سنة 2021، زيادة غير مسبوقة في ثروات أغنى الأشخاص في العالم، إذ تنامت الأرصدة المالية للمليارديرات بشكل كبير.
 وأبرز التقرير السنوي لعدم المساواة العالمي الصادر هذا الأسبوع، أن أغنى الأفراد الذين يشكلون 0.01 في المائة من سكان العالم، أي 520 ألف شخص، لديهم ما لا يقل عن 19 مليون دولار، بامتلاكهم اليوم  لما يقارب 11 في المائة من ثروة العالم.
وذكر المصدر ذاته، أن هذه الزيادة قدرها نقطة مئوية كاملة عن عام 2020، إذ نمت حصة الثروة العالمية التي يمتلكها المليارديرات من 1 في المائة في عام 1995 إلى 3 في المائة في عام 2021.
مضيفا أن عملية ضخ الدول في جميع أنحاء العالم الأموال في اقتصاداتها للتخفيف من انعكاسات وباء “كورونا”، عزز أيضا أسعار الأسهم وقيم العقارات، مما زاد من ثروة الأفراد ذوي الدخل المرتفع.
وجاء في التقرير أن فئة 1 في المائة الأعلى دخلا من السكان استحوذت على 38 في المائة من إجمالي الثروة الإضافية المتراكمة منذ منتصف التسعينيات، فيما استحوذ 50 في المائة من السكان الأقل دخلا على 2 في المائة فقط من هذه الثروة.
وقال الاقتصاديان أبهيجيت بانيرغي وإستير دوفلو، اللذان فازا بجائزة “نوبل” لعام 2019 عن أبحاثهما حول الفقر، في هذا التقرير، إنه نظرا لأن الثروة مصدر رئيسي للمكاسب الاقتصادية المستقبلية، وبشكل متزايد للسلطة والنفوذ، فإن هذا ينذر بمزيد من عدم المساواة، وإننا نعيش في عالم فيه تركيز شديد للقوة الاقتصادية في أيدي أقلية صغيرة جدا من فاحشي الثراء”.
تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications