الدكتور حمضي: تلقي المغاربة للجرعة الثالثة سيمكن من التصدي لمتحورات فيروس “كورونا”

الدكتور الطيب حمضي

اعتبر الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن استجابة المواطنين لعملية التلقيح بالجرعة الثالثة، سيعجل بعودة المملكة للحياة الطبيعية، ويمكنها من التصدي لمتحورات فيروس “كورونا” مثل “أوميكرون”.

وأبرز حمضي في تصريح إعلامي أن الجرعة الثالثة هي ضرورة ملحة لجميع البالغين 18 عاما فما فوق، والذين تلقوا قبلها بستة أشهر الجرعة الثانية، من أجل مواجهة المتحورات الجديدة، خصوصا في فصل الشتاء الذي قد يساهم في بروز موجات جديدة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الجرعة الثالثة تعمل في غضون 48 ساعة وتقلل بشكل كبير من مخاطر الوفاة مقارنة بجرعتين.

وأشار الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إلى أن المواطنين الذين تلقوا ثلاث جرعات سيكونون أكثر أمنا من غيرهم في مواجهة متحور “أوميكرون”، معتبرا أن الأخير أكثر قابلية للانتقال من سابقه “دلتا”، مشيرا إلى أن عدد الإصابات في جنوب إفريقيا تضاعف خمس مرات، فيما ارتفع معدل الحالات الإيجابية من 2 في المائة إلى 25 في المائة في 15 يوما.  

وأوضح حمضي أن “أوميكرون” قد يكون أقل ضراوة من “دلتا”، مشيرا إلى أنه من بين آلاف الإصابات، لم يتم تسجيل وفيات أو دخول المستشفى أو حالات خطيرة، مشددا على أن الحذر لا يزال ضروريا، لأن معظم الحالات الجديدة في جنوب إفريقيا هم حاليا من الشباب دون سن 40 عاما.

وكشف الطبيب ذاته، عن أن دراسة أظهرت أن الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بفيروس “كوفيد-19″، يمكنهم الإصابة بـ”أوميكرون” بنسبة بثلاث مرات أكثر مقارنة بالمتغيرات السابقة.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications