بايدن يعد بالرد على روسيا في حالة إقدامها على أي خطوة تجاه أوكرانيا

جو بايدن

 أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية، أمس الأحد، بأن أمريكا وحلفاءها لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيردون بحزم على أي تحرك يستهدف كييف.

وقالت جين ساكي، المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، في البيان الصحفي مساء أمس الأحد، إن بايدن أكد  لزيلينسكي أن أمريكا تدعم حل الأزمة الأوكرانية عن طريق الجهود الدبلوماسية، بما في ذلك المحادثات الروسية-الأمريكية الرفيعة المستوى المقرر عقدها في جنيف يومي 9 و10 يناير الحالي.

وأبرزت ساكي أن الرئيس الأمريكي عبر لنظيره الأوكراني على التزام الولايات المتحدة بمبدأ “لا شيء يتعلق بكم من دونكم”، مشيرة بذلك إلى أن واشنطن ستشرك كييف في أي مفاوضات تتعلق بمستقبل أوكرانيا.

وأشارت المتحدثة ذاتها، إلى أن الرئيس بايدن أوضح أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بشكل حازم إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وارتباطا بذلك، عبر الرئيس الرئيس الأوكراني زيلينسكي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن امثنانه للدعم الأمريكي لأوكرانيا، معتزا بالشراكة والعلاقات الإستراتيجية لواشنطن، التي جاءت في خضمها الإجراءات المشتركة بين البلدين وباقي الشركاء لحفظ السلام في أوروبا وتجنب التصعيد.

جدير بالذكر أن أمريكا وروسيا ستشرعان في مباحثات ثنائية في 9 ينايربخصوص الشأن الأوكراني، تتولاها نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، ونظيرها الروسي سيرغي ريابكوف، على أن يليها في 12 من الشهر نفسه اجتماعا بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وتنتهي باجتماع في 13 منه في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications