دراسة: خلايا الدم البيضاء يمكن أن تقاوم “أوميكرون”

صورة من الأرشيف

ما 5 تيفي-وكالات 

كشفت دراسة حديثة لجامعة “ميلبورن” وجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا حول المتحورالجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وحسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء فإن الدراسة شملت باحثين قاموا بتحليل أكثر من 1500 شرائح من البروتينات الفيروسية لفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة، التي تم التوصل إلى أن خلايا تي تقوم بالتعرف عليها في المرضى المتعافين من فيروس كورونا أو بعد تلقى اللقاح.

وخلصت الدراسة  أن خلايا الدم البيضاء يمكنها القيام بمهاجمة متحور فيروس كورونا “اوميكرون”، كما أن رد الفعل القوي لخلايا “تي” قد يوفر الحماية للجسم ويساعد في منع الإصابة الشديدة، بسبب احتواء متحور أوميكرون على عدد أعلى من الطفرات مقارنة بمتحورات فيروس كورونا الأخرى، يمكنه أن يتهرب من الأجسام المضادة الناجمة عن الحصول على اللقاح أو الإصابة بالعدوى، مع ذلك إذا دخل الفيروس الجسم فعلاً، فإن خلايا الدم البيضاء، التي تعرف بـ خلايا “تي” سوف تهاجمه.

وقال الأستاذ بجامعة ميلبورن والمشارك في الإشراف الدراسة “ماثيو ماكاي” “على الرغم من أن الدراسة أولية، نعتقد أن هذه أنباء إيجابية”، وأضاف  “حتى إذا استطاع متحور أوميكرون، أو أي متحور آخر الهروب من الأجسام المضادة، فإن رد الفعل القوي لخلايا تي مازال من المتوقع أنه يمكن أن يوفر الحماية ويساعد في منع الاصابة بمرض شديد”.

وأوضح  “بناء على بياناتنا، نتوقع على سبيل المثال أن يستمر رد فعل خلايا “تي”، الذي تحفزه اللقاحات والجرعات التعزيزية في المساعدة في توفير الحماية ضد متحور أوميكرون، كما لوحظ بالنسبة للمتحورات الأخرى. نعتقد أن هذه الدراسة تقدم بعض الأنباء الإيجابية في المعركة العالمية ضد متحور أوميكرون”.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications