الإبراهيمي:”أوميكرون” سيتضاعف في المغرب كل يومين

عز الدين الإبراهيمي

ما 5 تيفي-أيوب عياد

كشف عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكورونا، أن الوضعية الوبائية بالمغرب باتت خطيرة من ناحية الإنتشار، وتضاعف إصاباته كل يومين، لتصل في قادم الأيام إلى 8000 إصابة، رغبا ألا تكون حالات حرجة داخل أقسام الإنعاش.

وشدد مدير مختبر البيوتكنولوجيا بجامعة محمد الخامس، أثناء حلوله ضيفا على برنامج نقطة إلى السطر، بالقناة الأولى، الثلاثاء، كلنا مجندون للخروج من هذه الأزمة الوبائية أثناء الأسابيع الأربعة القادمة الأخرى، على الرغم من الهيمنة التدريجية لمحور “أوميكرون”، الذي ينتشر بسرعة مقارنة مع متحور “دلتا”.

ووأضاف البروفيسور الإبراهيمي، أن الإصابة بكورونا هي في حد ذاتها تشكل خطورة على المدى الطويل بالنسبة للمصابين بالفايروس التاجي، قبل أن يؤكد بنبرة تفاؤلية، أن “أوميكرون” سينتج حالات الإنعاش لكن خطورتها ستبقى أقل، من خطورة المتحورات السابقة لكوفيد.

وذكر الإبراهيمي، أن جميع الدول حطمت أرقاما قياسية لانتشار “أوميكرون”،: “تسونامي الإصابات إذا كان لا يدخلنا إلى المستشفيات فهذا أمر جيد، ولكننا نخاف أن يضغط على المنظومة الصحية”.

وعن الخطاب التواصلي الذي صدر عن المسؤولين المغاربة وهم يدبرون أزمة كورونا، اعترف عضو اللجنة العلمية أن هؤلاء عند البداية وباء كورونا وقعوا في تناقضات، قائلا: “أخطأنا ونحن نشرح للمواطن، معطيات وباء كورونا، لأنها ليست مقدسة أو مكتوبة في الصخور، خصوصا وأنها صادرة عن مرض لا نعرفه، وهو مستجد، وتحتاج لتحليل وقراءة”.

يشار إلى أن المملكة المغربية سجلت أول حالة وفاة بفايروس كورونا أول أمس تتعلق بسيدة مسنة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications