ثقافة تنظيم الأعراس بين الماضي والحاضر

تنظيم الأعراس

ما 5 تيفي- غيثة الفائز

 

“عرس ليلة تدبيرو عام” مثل مغربي يبرز أهمية ليلة العرس بمجتمعنا المغربي وكذا صعوبة التنظيم والتخطيط لها.

فمن المتعارف أن تنظيم حفلات الأعراس منذ سنين كان من اختصاص كبار السن من الأهل والأقارب، حيث يتكلفون بمهام عديدة نذكر منها ” تحديد موعد النكافة “المرأة التي تزين العروس” وكذا انتقاء طباخة العرس وأوركسترا الحفل وغيرها. بيد أن الأمر بزمننا الحالي قد اختلف تماما.

انضمت الى ثقافة أعراسنا المغربية ما يسمى ب”شركات تنظيم حفلات الأعراس”، للمزيد من التفاصيل موقع ما 5 تيفي حاور ياسمين بركات منظمة أعراس وحفلات والمسؤولة عن بركات ايفنت.

 

من هم منظمي الأعراس؟ وما هي مميزات التعامل معهم؟

-منظمي الأعراس هم أشخاص يتكلفون بكل ما يخص جوانب العرس المغربي “قاعة الحفل، لباس العروسة، الأكل، موسيقى الحفل”، اذ يتم انساب المهام التي كان يقوم بها سابقا كبار الأهل والأقارب الى مختصين على دراية بمجال الحفلات وما هو متواجد بالسوق.

 

ما هي مميزات التعامل معهم؟

-أول مميزات التعامل مع منظمي الحفلات هي ربح الوقت ثم ضمان جودة العرس، اذ أن منظم الحفلات قادر على اعداد عرس بظرف أسبوع. في حين أنه سابقا كانت الأسر المغربية تستغرق وقتا طويلا بعملية الاعداد والتنقيب عن الأشخاص المناسبين للمهام المتوفرة بالعرس.
كما أن ما يميز منظم الحفلات درايته الشاملة بهذا المجال، اذ بالتعامل معه لا مجال للخطأ. فهو على علم تام ومسبق بكفاءة مقدمي الخدمات المتواجدين بالسوق.

 

ما هي الفئات المجتمعية التي يتعامل معها منظمي الحفلات؟

-صراحة الأمر يختلف من شخص لآخر، فكل شركة تحدد فئتها المستهدفة. فهناك من يتعامل مع الطبقة الغنية والمتوسطة فقط، أما ان تكلمت عن نفسي، أتعامل مع مختلف الطبقات الاجتماعية وأحرص على اعداد عرس متكامل بناء على المبلغ المالي المحدد من قبل عائلة العروس.

 

ما هو وضع ثقافة تنظيم الأعراس بالمغرب؟
– صراحة، مازال الوضع مبهما بالنسبة لفئة كبيرة من المجتمع حيث أن ليس الجميع على دراية بمنظمي الأعراس وما يقومون به. أذكر كمثال استغراب العديد من صفتي كمنظمة أعراس حيث يظنون بأنني نكافة “مزينة العروس”.

 

ما هي نصيحتك للشباب الراغبين بولوج مجال تنظيم الأعراس المغربية؟

– نصيحتي الأولى لهم الالتزام بالجدية والصرامة وكذا الحرص على الوفاء بوعودهم لزبنائم، علاوة على التحلي بالصبر. وأشدد على أن مجال تنظيم الأعراس ليس بالأمر الهين بل يتطلب جهدا وطاقة كبيرة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications