7500 طن هي حصيلة إنتاج العسل بالمغرب سنة 2021

حصيلة إنتاج العسل

 

 

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الثلاثاء، عن بلوغ الإنتاج الوطني من العسل ل7500 طن سنة 2021.

 

 

وقال بايتاس، خلال جوابه على طلب إحاطة بمجلس المستشارين حول موضوع “إختفاء طوائف النحل” تلاه بالنيابة عن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن “الإنتاج الوطني من العسل سنة 2021 بلغ 7500 طن، مشيرا إلى أن هذا المجال يمثل فرص كثيرة للشغل.

 

 

وأضاف في ذات السياق أن هذا الأمر يعد أحد حسنات مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذا المخطط عمل على تنظيم السلاسل وتحقيق الإنتاج المكثف وعقلنة القطاع.

 

 

وذكر الوزير، بخصوص ظاهرة إختفاء طوائف النحل أنه بعد ظهور هذا المشكل تمت زيارة حوالي 23 ألف خلية ومراقبتها ومعاينتها في مختلف مناطق المغرب، إذ تبين بالفعل تسجيل الظاهرة بدرجات متفاوتة، مشيرا إلى أن نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضانات استبعدت أن يكون السبب في بروز هذه الظاهرة هو مرض ما يصيب النحل.

 

كما أشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” قام بتشكيل لجنة خبراء متعددة التخصصات لمواصلة الأبحاث والدراسات حول هذه الظاهرة، مسجلا أن المكتب يعمل على تعميق التقصيات الميدانية بتعاون مع مهنيي تربية النحل قصد تحديد العوامل المسببة لهذه الظاهرة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications