الرجاء الرياضي يحتفل بمرور 73 سنة من المجد

يحتفل نادي الرجاء الرياضي اليوم الأحد، بعيد ميلاده الــ73، منذ تأسيسه سنة 1949، بحيث يعد أحد الأندية الأكثر شعبية إفريقيا وعالميا، وواحدا ضمن الفرق المغربية الأكثر تتويجا محليا وقاريا.

 

ونشر النادي الأخضر، صورة على حسابه الرسمي “فايبسبوك” يذكر فيها عشاقه بمرور 73 سنة على تأسيس القلعة الخضراء، مرفوقة بمقتطف من الرسالة الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي سبق أن قام بتوجيهها له قائلا: “وليظل مثالا جديرا بالاقتداء من لدن مختلف الأندية الرياضية الوطنية”.

 

وقامت صفحة نادي الرجاء على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بنشر مقطع فيديو، ذكرت فيه بأهم لحظات تأسيسه منذ سنة 1949 انطلاقا من حي درب السلطان بمدينة الدار البيضاء، مستعرضة فيه أهم ألقابه وأبرز اللاعبين الذين بصموا أسمائهم داخل الرجاء وداخل تاريخ الكرة المغربية، على غرار حمان جرير، سعيد غاندي، عبد المجيد الظلمي، حسن موحيد، صلاح الدين بصير، عبد الإله فهمي، مصطفى مستودع، عمر النجاري، محسن متولي وآخرون، معلقا: “يوم 20 مارس 2022، تحل ذكرى تأسيس نادي الرجاء الرياضي، 73 سنة من المجد والشموخ، والقادم أفضل بإذن الله، عاش نادي الرجاء الرياضي”.

 

وبهذه المناسبة التي يحتفل بها عشاق نادي الرجاء الرياضي، لابد من الوقوف لدى أهم ألقابه:

 

ألقاب الرجاء البيضاوي المحلية:

 

 ألقاب الدوري المغربي:

على صعيد البطولة المحلية، توج الرجاء البيضاوي بإتني عشر لقبا في البطولة المغربية متساويا مع نادي الجيش الملكي في عدد الألقاب لكل منهما، والبداية كانت موسم 1988/1987 ، في عام 1995 اندمج النادي مع الأولمبيك البيضاوي، الفريق القوي آنداك، مما خول للرجاء الظفر بالبطولة الوطنية الإحترافية 6 مرات متثالية سنوات من 1995 إلى 2001، و كان موسم 2020/2019 آخر لقب له.

 

 ألقاب كأس العرش:

حقق الفريق المغربي الأخضر لكرة القدم لقب كأس العرش 8 مرات ليحتل المركز الثالث وراء كل من الوداد البيضاوي (9 ألقاب) والجيش الملكي ( 11 لقبا)، اللقب الأول كان سنة 1974، و الأخير كان عام 2017.

 

ألقاب فريق الرجاء البيضاوي القارية و الخارجية:

دوري أبطال افريقيا

فاز الرجاء  في دوري الأبطال الافريقية بثلاثة ألقاب، بداية تتويجه كانت على حساب مولودية وهران في النهائي الشهير عام 1989 في أول مشاركة له في المسابقة، أما ثاني الالقاب فكان سنة 1997، ويعد لقب 1999 آخر لقب لفريق الرجاء في مسابقة ابطال إفريقيا بواسطة ركلات الترجيح على حساب الترجي بحضور متميز للحارس مصطفى الشاذلي، وبات الرجاء البيضاوي أول ناد أفريقي يشارك في مسابقة العالم للأندية في موسمها الأول، فيما حل وصيف بطل المسابقة عام 2002.

 

 كأس الكونفدرالية الإفريقية:

حصد الرجاء الرياضي ثلات ألقاب قارية في المسابقة، أولها كان في نسختها القديمة (كأس الإتحاد الإفريقي) عام 2003، ثم عام 2018، و لقب الموسم 2021/2020 تحت إدارة المدرب التونسي لسعد جردة الشابي على حساب شبيبة القبائل الجزائري.

 

كأس السوبر الأفريقي

أحرز الرجاء البيضاوي لقبي السوبر، الأول عام 2000 على حساب أفريكا سبور، و الثاني في 2019 على حساب الترجي التونسي.

 

 بطولات أخرى:

تمكن فريق الرجاء الرياضي من الظفر بالكأس الأفرو أسيوية عام 1998 بعد انتصاره على فريق يوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي في الدار البيضاء.

 على الصعيد العربي:

حاز لقبان في بطولة الأندية العربية للأبطال ( 2006-2020) عقب الفوز تواليا أمام إنبي المصري و الاتحاد السعودي، على الصعيد الجهوي، وتوج الرجاء العالمي بلقب كأس الشمال الإفريقي للأندية البطلة سنة 2015.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications