بالفيديو.. مغربي من الرشيدية يخترع أول سيارة Namx تعمل بالهيدروجين

بالفيديو.. مغربي من الرشيدية يخترع أول سيارة Namx تعمل بالهيدروجين

بالفيديو.. مغربي من الرشيدية يخترع أول سيارة Namx تعمل بالهيدروجين

 

ما5تيفي – مصطفى منجم

 

كشف المخترع المغربي فوزي النجاح ابن مدينة الرشيدية للعالم يوم الأربعاء الماضي، عن إختراعه الذي تلقى إشادة دولية كبيرة من قبل أكبر المخترعين والفاعلين في هذا الميدان، بمقر شركة الايطالية “پينينفارينا”.

 

واخترع ابن مدينة الرشيدية، أول سيارة رباعية الدفع تعمل جزئيا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة والحاصلة على براءة الاختراع.

 

ويميز تقنية NamX الخزان الرئيسي الذي يتوفر على 6 كبسولات التي يمكن استبدالها في بضع ثواني، كما يمكن لها أن تستخدم حوالي 800 كيلومتر، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها عام 2025 على نسختين مختلفتين، حيث سيتم الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم / ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.5 ثانية.

 

يوفر الخيار الثاني دفعا رباعيا مع سرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم / ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 4.5 ثانية.

 

وقال فوزي النجاح المخترع المغربي العالمي، خلال بيان صحفي له:”إن طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعا جديدًا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات، وأن نستكشف باستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا”.

 

وأضاف المتحدث نفسه أن: “سيارة NamX هو مشروع جماعي تم بناؤه مع أفضل الشركاء الصناعيين والتقنيين في أوروبا وأفريقيا”، فيما قال رئيس العلامة التجارية الإيطالية باولو بينينفارينا، بأنه “اختيار منطقي”، واسترسل قائلا: “هي ببساطة في صميم حمضنا النووي: ابتكار أفضل تجربة قيادة للتنقل اللامتناهي، بأناقة”.

 



وتم الاعتماد في تصميم السيارة وشكلها على الخيال العلمي والتصميمات القديمة الأمريكية، التي استوحها توماس دي لوساك الشريك المؤسس لشركة NamX، والمدير الابداعي لشركة تصميم السيارات الايطالية المذكورة أعلاه كيفين رايس من الخمسينات والسيتينات القرن الماضي.

 



مقالات ذات صلة

أضف تعليقك