السفير الصيني بالمغرب يجدد موقف بلاده المنتقد لزيارة بيلوسي إلى تايوان

جدد السفير الصيني بالمغرب، لي تشانغلين، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على موقف بلاده المنتقد لزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان، واصفا هذه الزيارة بالحدث “الخطير” الذي “ينتهك مبدأ الصين الواحدة”.

 

وقال السيد لي تشانغلين ،خلال ندوة صحفية عقدها في مقر السفارة الصينية، إن هذه الزيارة المثيرة للجدل بمثابة “خيانة للالتزامات الأمريكية تجاه الصين”.

وأشار الدبلوماسي الصيني، بهذه المناسبة، إلى الإجراأت التي اتخذتها بكين ردا على هذه الزيارة، بما في ذلك “عقوبات ضد السيدة بيلوسي وأقاربها”، و “إجراء تدريبات عسكرية ” بالقرب من تايوان، و “إلغاء مشاريع التعاون الثنائي”.

 

وأضاف أنه “ليس لدينا خيار آخر سوى الدفاع عن سيادتنا ووحدتنا، ونقول إن مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول ذات سيادة لا يمكن تجاهله أو التخلي عنه، وإلا فإن العالم سيعود إلى قانون الغاب”.

 

وقال “إن مبدأ الصين الواحدة يحظى بإجماع المنتظم الدولي، ويشكل المعيار الأساسي الذي يحكم العلاقات بين الصين والبلدان الأجنبية ” مشيرا الى انه ” إلى حدود اليوم ، نقيم علاقات دبلوماسية مع 181 بلدا على أساس مبدأ الصين الواحدة ”.

 

من جهة أخرى ، أشاد السفير الصيني بجودة العلاقات القائمة بين الرباط وبكين ، معربا عن شكره للمغرب على “دعمه الثابت لكل الملفات ذات الأهمية القصوى للصين” . وذكر في هذا السياق بتصويت المغرب سنة 1971 لصالح عودة الصين الى حظيرة الأمم المتحدة .

 

وتعتبر نانسي بلوسي أول مسؤول أمريكي رفيع المستوى، يزور تايوان منذ زيارة نيوت غينغريتش رئيس مجلس النواب للجزيرة سنة 1997.

 

وعلى إثر زيارة بلوسي، أعلن كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن خلال لقاء صحفي أن ” لا شيء تغير بخصوص السياسة الأمريكية المتعلقة بصين واحدة” ، مضيفا ” إننا لا ندعم استقلال تايوان”.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications