ناسا.. محاولة ثانية لإطلاق برنامج أرتميس إلى القمر

تستعد الفرق الأرضية في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا، اليوم السبت 03 شتنبر 2022، للقيام بمحاولة ثانية لإطلاق صاروخ لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في أولى رحلاتها إلى القمر على أمل معالجة المشكلات الهندسية التي أحبطت عملية الإطلاق قبل خمسة أيام.

 

 

من المقرر إطلاق صاروخ (نظام الإطلاق الفضائي)، الذي يعادل طوله مبنى مؤلف من 32 طابقا ويحمل كبسولة أوريون من كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، في الساعة 14.17 بعد الزوال بتوقيت شرق الولايات المتحدة (18.17 بتوقيت غرينتش) مستهلا برنامج أرتميس الطموح التابع لناسا الذي يتضمن رحلات إلى القمر والمريخ بعد 50 عاما من إرسال آخر مهمة لبرنامج أبولو إلى القمر.

 

 

وانتهت محاولة الإطلاق السابقة، يوم الاثنين، بمشكلات فنية أدت إلى وقف العد التنازلي وتأجيل الرحلة غير المأهولة.

وقال نائب مدير البرنامج في مركز الفضاء، جيريمي بارسونز، للصحفيين يوم الجمعة، إن الاختبارات أشارت إلى أن الفنيين قاموا منذ ذلك الحين بإصلاح خط وقود كان به تسريب وساهم في إلغاء عملية الإطلاق يوم الاثنين.

 

 

من جهته، أكد مدير مهمة أرتميس، مايك سارافين، للصحفيين مساء الخميس، أنه تم أيضا حل مشكلتين رئيسيتين أخريين بشأن الصاروخ نفسه بشكل يرضي ناسا، وهما عطل في محرك جهاز استشعار درجة حرارة وبعض التشققات في المادة الرغوية العازلة.

 

 

ويمثل الطقس دائما عاملا إضافيا خارجا عن سيطرة ناسا، حيث قال فريق الفضاء الأمريكي في كيب كنافيرال إن أحدث التنبؤات الجوية تشير إلى وجود فرصة بنسبة 70 في المائة لظروف سانحة خلال الفترة المواتية للإطلاق التي تستغرق ساعتين، اليوم السبت.

 

 

وإذا توقف العد التنازلي مرة أخرى فقد تعيد ناسا تحديد موعد جديد لمحاولة إطلاق أخرى يوم الاثنين أو الثلاثاء.

احصل عليه من Google Play

أضف تعليقك