تدابير استثنائية لمواجهة ندرة المياه بالمغرب

أعلنت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور، عن تدابير إستثنائية إتخدتها لمواجهة ندرة المياه بالمغرب.
 
وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أشارت الوكالة في بلاغ لها أن هذه  الإجرائات أتت إستجابة لحالة الاستنفار التي تعيشها المملكة بخصوص نقص الماء الصالح للشرب، وذلك بعد صدور المعطيات التي أدلت بها وزارة التجهيز والماء حول الأرقام المقلقة للعجز المائي المسجل على صعيد مختلف الأحواض المائية بالمملكة، وتفعيلا لمقتضيات دورية وزير الداخلية، المتعلقة بتدبير الموارد المائية، الصادرة بتاريخ 19 يوليوز 2022.
 
ووفق ذات المصدر، انخرطت الوكالة بشكل فعلي في هذه العملية عبر برنامج استعجالي يهدف لخفض ضياع المياه الصالحة للشرب وذلك منذ 25 يوليوز 2022، هذا الإجراء الذي رافقته الوكالة بنشر بلاغات صحفية تدعو من خلالها الساكنة لتفهم الوضع والتضامن سويا للخروج من الأزمة، وإلى جانب  هذه الإجراءات، قامت الوكالة بنشر إعلانات عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو فيها الجميع لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليه من الضياع، مع إعطاء نصائح وإرشادات توصي بالاستهلاك الأمثل لهذه المادة الحية.
 
وحسب ما ورد في البلاغ،  فإن الوكالة تهتم دوما بحماية الموارد المائية بالاعتماد على نظام تقسيم الشبكة المائية، والذي من شأنه المساهمة في الوقوف والحد من التسربات الداخلية، إذ يعمل هذا النظام على تقسيم الشبكة إلى قطاعات جزئية، على رأس كل منها عداد كهرومغناطيسي يسجل كميات المياه المسجلة خصوصا خلال الليل مما يجعل الاستهلاك ضعيفا وبالتالي ضبط أي تسرب محتمل للمياه.
 
بالإضافة إلى أن الوكالة بادرت في خلق مشاريع مهمة تخص إنجاز  الخزانات وتجديد وتقوية الشبكة وإعادة تأهيلها، الا أن مع الوضع الحالي المقلق، إستدعى الأمر أن تتضافر جهود الجميع دون استثناء عن طريق  الانخراط المسؤول في التدبير الأمثل للموارد المائية.

 

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                       ما5 تيفي- إيمان الرايس

احصل عليه من Google Play

أضف تعليقك