طنجة.. وفد من جمهورية إفريقيا الوسطى يطلع على التجربة المغربية في مجال اللامركزية

إستقبل رئيس الجهة عمر مورو، أمس الخميس ، وزير الإدارة الترابية واللامركزية والتنمية المحلية بجمهورية إفريقيا الوسطى برونو ياباندي ، أثناء زيارته لمدينة طنجة بمناسبة إطلاعه عن قرب رفقة وفد رفيع المستوى ، على التجربة المغربية في ميدان اللامركزية وإرساء مشروع الجهوية المتقدمة.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن هذه الزيارة شكلت فرصة لدراسة سبل التعاون والإرتقاء بالعمل المشترك بين المغرب و إفريقيا الوسطى عامة، والجماعات الترابية للبلدين الصديقين بشكل خاص.

 

وفي هذا السياق، اطلع الوفد الافريقي على المؤهلات الاقتصادية والسياحية والصناعية والطبيعية التي تزخر بها جهة طنجة ء تطوان ء الحسيمة ، وتم خلال الزيارة تقديم الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية لجهة طنجةء تطوانء الحسيمة .

 

وحسب نفس المصدر، عبر برونو ياباندي، عن ارتياحه لجودة العلاقات الثنائية التي تربط المغرب وأفريقيا الوسطى، ورغبة بلاده في دعم المغرب لمجال اللامركزية والتنمية المحلية والجهوية واللاتمركز ، والاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال، مؤكدا أن اللامركزية واللاتمركز والتنمية المحلية والجهوية تمثل التحديات الرئيسية التي تواجهها جمهورية أفريقيا الوسطى .

يشار أن هذا اللقاء يندرج، في إطار انفتاح المغرب على الدول الإفريقية ، تماشيا مع الإستراتيجية التي تنهجها المملكة في هذا السياق ، وتنزيلا لسياسة التعاون اللامركزي الدولي الإفريقي ، وكذا في إطار تعزيز العلاقات الخارجية ، وتوطيد أواصر الروابط الثنائية في إطار الديبلوماسية الموازية.

 

ما5تيفي-إيمان الرايس            

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications