اليابان تدعو سكانها للإحتماء من أخطر إعصار

حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية السبت من مخاطر “غير مسبوقة” لإعصار “خطير جدّا” يتّجه نحو جزيرة كيوشو الجنوبية، داعية السكان إلى الاحتماء قبل وصول العاصفة.

 

وحسب مصادر دولية، يؤدي إعصار “نانمادول” إلى هبوب رياح تصل سرعتها إلى 270 كلم في الساعة وتم تصنيفه السبت على أنه عاصفة “عنيفة”، وهو أعلى مستوى على مقياس الهيئة.

 

 

إلا أنه بدأ يقترب بعد ظهر هذا اليوم، من جزيرة مينامي دايتو النائية، الواقعة على بعد 400 كلم شرق جزيرة أوكيناوا.

ومن المتوقع أن تقترب العاصفة أو تصل إلى البر غدا الأحد في منطقة كاغوشيما في جنوب كيوشو، لتتّجه شمالا في اليوم التالي قبل تحرّكها باتّجاه جزيرة اليابان الرئيسية.

 

في هذا السياق قال رئيس وحدة توقعات الطقس في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، ريوتا كورورا للصحفيين ” هناك مخاطر من عواصف غير مسبوقة وأمواج عاتية وأمطار قياسية، وأضاف “يتوجب توخي الحذر إلى أقصى حد، إنه إعصار خطير جدا”، داعيا السكان إلى إخلاء منازلهم قبل وصول العاصفة.

 

وذكر كورورا، بأن وكالة الأرصاد ستعلن على الأرجح أعلى درجات التأهب في منطقة كاغوشيما خلال الساعات المتبقية من اليوم.

 

وأضاف كورورا “ستكون الرياح شديدة للغاية إلى حد أن بعض المنازل ستنهار”، محذرا من فيضانات وانهيارات أرضية.

 

وقد صدر بالفعل “أمر” بإخلاء السكان وهو المستوى الثاني ضمن مقياس من خمس درجات لـ330 ألف شخص يقطنون كاغوشيما، بينما طالبت السلطات السكان الإنتقال إلى مراكز الإيواء أو سكن بديل قبل إصدار دعوة من أعلى مستوى.

 

يشار أن وكالة الأرصاد اليابانية لا تصدر هذه “التحذيرات الخاصة” إلا عندما تتوقع ظروفا لا تشهدها البلاد غير مرة كل عدة عقود.

 

ما5تيفي ـ إيمان الرايس

 

 

احصل عليه من Google Play
شاهد أيضا

أضف تعليقك