مباحثات بين رئيس مجلس المستشارين والوزير الأول البوروندي 

أجرى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، اليوم الإثنين “ببوجومبورا”

مباحثات مع الوزير الأول البوروندي، جيرفي نديراكوبوكا، حول  تعزيز التعاون بين المملكة المغربية وبوروندي.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز ميارة في هذا الصدد “أن المغرب يولي أهمية بالغة لبوروندي، البلد الصديق، ويسعى إلى الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستويات أفضل في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”، مما يجعل المغرب مستعدا  لوضع الخبرة الواسعة التي راكمها في مجال التكوين الفلاحي والأسمدة الفوسفاتية ومكننة الفلاحة رهن إشارة بوروندي بهدف تمكينها من عصرنة القطاع الفلاحي وضمان الأمن الغذائي، فرغم الظرفية العالمية الصعبة، المتسمة بارتفاع أسعار المواد الأساسية و المحروقات جراء  تداعيات جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية، إلا أن ميارة أشاد بمستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها تلك البلد. 

وأضاف ميارة،  ان العلاقات الفريدة التي تربط  البلدين لها إنعكاس جيد  على المجالين الاقتصادي والتجاري، خاصة وأن البلدين يزخران بمؤهلات  وفرص اقتصادية صاعدة.

وأوضح المتحدث نفسه، أن دعم “بوروندي” لمغربية الصحراء مستمر، والدليل على ذلك  هو العمل على إنفتاح قنصلية عامة لبوروندي في مدينة العيون بالصحراء المغربية بحلول سنة 2020.

ووفق ذات المصدر ،أعرب نديراكوبوكا عن مدى تطلع بلاده إلى تعميق علاقات التعاون التي تضمها المملكة المغربية في مختلف المجالات، معربا عن رغبته في الاستفادة بشكل أكبر من الخبرة المغربية في شتى القطاعات، داعيا المستثمرين المغاربة لإستكشاف فرص الإستثمار التي توفرها البلاد. 

جدير بالذكر أنه خلال هذه الزيارة ستقام أشغال اللقاء التشاوري التاسع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي وسيكون ذلك برئاسة النعم ميارة.

                                                                                                                                                                          ما5تيفي_إيمان الرايس

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications