ظاهرة العنف والتظاهرات الرياضية.. موضوع “اليوم الدراسي” 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط، اليوم الأربعاء، بشراكة مع مستشفى الرازي بسلا، لقاء إثر “اليوم الدراسي”، هذا الأخير الذي سلك موضوعه طريق ظاهرة “العنف والتظاهرات الرياضية، الجامعة والمجتمع،”  والهدف منه هو ملامسة توصيات مشتركة لهذه الظاهرة من مختلف نواحيها، زيادة على خلق بلورة توصيات دقيقة لتدبير هذه الإشكالية، عبر إحداث مرصد جامعي يسعى إلى تتبع هذه الظاهرة. 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، عمل المتدخلون على مواجهة ظاهرة الشغب، بسياسة عمومية، تنفتح على التجارب الرائدة في تدبير العنف داخل التظاهرات الرياضية، مع أهمية إحداث مرصد جامعي للعنف المرتبط بالرياضة، إلى جانب نهج مقاربة تنطلق من الجانب التحسيسي ومنفتحة على الجماهير المنظمة.

ليؤكد مدير المستشفى الجامعي للأمراض العقلية بسلا، جلال التوفيق،” أن عنف في التظاهرات الرياضية مشكل  معقد، لذى من شأن المقاربة الأكاديمية للموضوع  أن تمنحنا نظرة شمولية لمختلف جوانبه”، بغية الخروج بتوصيات تسمح بتقريب المسؤولين وصناع القرار من مشكلة العنف. 

وفي هذا الصدد تستدعي الضرورة  مقاربة وقائية لكبح ظاهرة العنف في التظاهرات الرياضية، قاعدتها الأساسية فهم المراهقين والشباب، لكن هذا لا يعني أن ننسى  دور المدرسة والأسرة والمجتمع بمؤسساته في الحد من هذه الأخيرة، التي تحتاج المزيد من النقاش والتفكير والدراسة.

                                                                                                                                                                              ما5تيفي _إيمان الرايس 

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications