مجلس النواب يعلن إحتضانه لاجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد

سيعرف مجلس النواب يوم الاثنين 10 أكتوبر 2022 إحتضانه لاجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط. وسيتم ذلك بانخراط البرلمان الأوروبي ومجلس النواب الإسباني ومجلس النواب المصري والبرلمان التركي والبرتغالي والإيطالي وكذا  البرلمان المغربي.

وذكر بلاغ مجلس النواب، أنه في مخض الاجتماع سيتم الانصات لكلمة راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وتبادل الآراء حول الأوضاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والآفاق والتحديات المستقبلية للتعاون المتوسطي، وأنشطة اللجان ومجموعة العمل، وكذا تدارس عدد من المواضيع المرتبطة بتسيير الجمعية.

وأضاف البلاغ أن مجلس النواب بالمملكة المغربية يعد من بين مؤسسي الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وقد حظي برئاستها سابقا، كما سبق له وأن احتضن عدد من دوراتها واجتماعات لجانها الدائمة.

وتمثل الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط فضاء للحوار والتعاون المتوسطي، تلتئم في جلسة عامة مرة واحدة على الأقل في السنة، وتضم ممثلين من بلدان الاتحاد الأوروبي المنتخبين وشركائهم من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، يبلغ عدد أعضائها مائتان وثمانون عضوًا موزعون بشكل متساو بين ضفتي المتوسط، ويشارك الاتحاد البرلماني العربي وليبيا ولجنة الأقاليم الأوروبية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية كمراقبين دائمين في أشغال الجمعية.

ووفق نفس المصدر، يمثل المكتب أعمال الجمعية، ويتكون من أربعة أعضاء يتم انتدابهم لمدة 4 سنوات، وكذا يمثل عضوان منهم بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط فيما يمثل الآخران الضفة الشمالية. ويضم المكتب الموسع فضلا عن أعضاء مكتب الجمعية، رؤساء اللجان الدائمة ورئيس مجموعة العمل.

ما5تيفي_إيمان الرايس                                   

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications