المسيرة الخضراء… تعود وإياها ذكراها الـ47

يشهد الشعب المغربي، غدا الأحد، حدثا عزيزا على وجدانه، إنها لمظاهرة الفخر المخلدة للذكرى السابعة والأربعين عن إعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني، لتنظيم المسيرة الخضراء المظفرة، كمناسبة للتأكيد الجماعي المتجدد على مغربية الصحراء.

 

 

ويشكل هذا الحدث الذي جرت عروقه في تاريخ المملكة مسلكا خاصا في مسار الكفاح من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة.

 

ولنعيد ذاكرتنا إلى سنة 1975 بالتحديد يوم 16 أكتوبر، حين أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني، عن تنظيم المسيرة الخضراء، التي شكلت مفتاح التحرر من زنزانة الاستعمار، واسترجاعا للصحراء التي لم تكن إلا أرضا مغربية تربط سكانها روابط تاريخية وعلاقات بيعة مع الدولة المغربية.

 

 

وهنالك تزامن إعلان الملك الحسن الثاني مع إصدار محكمة العدل الدولية “بلاهاي” لرأيها الاستشاري حول الصحراء، والذي أكدت وكرست فيه عن شرعية مطالب المغرب لاسترجاع أراضيه السليبة، في اعتراف دولي لا يقبل الاجتهاد أو التأويل.

 

هذا ما جعل المسيرة الخضراء حدثا يلهم الأجيال في النضال من أجل إعلاء صروح المغرب الجديد، وتعزيز مكانته المتألقة وأدواره الرائدة بين الأمم والشعوب، وكذا محطة تاريخية ذات دلالات عميقة تؤرخ لصفحات مشرقة من النضال الذي خاضه المغاربة، ملكا وشعبا.

 

                                                                                                                                                     ما5تيفي إيمان الرايس

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications