وفاة الكاتب المصري بهاء طاهر

توفي الكاتب الكبير، والروائي والمترجم، بهاء طاهر، مساء اليوم الخميس، عن عمر ناهر الـ87 عاما.

ونعت وزارة الثقافة “الكاتب الكبير بهاء طاهر، من رعيل الكتاب الكبار، جادت به أرض مصر، ليثري الإبداع والمكتبة العربية بعشرات من الروايات والدراسات”، مضيفة أن الراحل كان “يمتلك قلما يفيض عذوبة وإنسانية”.

 

من أبرز أعمال الروائي الراحل “بالأمس حلمت بك” (مجموعة قصصيةـ 1984)، “أنا الملك جئت” (مجموعة قصصية)، “شرق النخيل” (رواية ـ 1985)، “قالت ضحى” (رواية ـ 1985)، “ذهبت إلي شلال” (مجموعة قصصية)، “الحب في المنفى” (روايةـ 1995)، ، إضافة 10 مسرحيات مصرية منها عرض ونقد أبناء رفاعة – والثقافة والحرية و ساحر الصحراء.

 

حاز على العديد من الجوائز الأدبية منها، جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وجائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن “خالتي صفية والدير”، وجائزة آلزياتور Alziator الإيطالية لعام 2008

.

تحولت عدة أعمال للراحل إلى مسلسلات تلفزيونية مثل رواية (خالتي صفية والدير) وقصة (بيت الجمالية) ورواية (واحة الغروب) التي نال عنها الجائزة العالمية للرواية العربية في أولى دوراتها عام 2008.

 

وبهاء طاهر، الذي ولد في الجيزة سنة 1935، مؤلف روائي وقاص ومترجم مصر

 

ي ينتمي إلى جيل الستينيات، حصل على الشهادة الجامعية من كلية الآداب قسم التاريخ، عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications