شهر رمضان: لقاء في الدار البيضاء لضمان إمداد الأسواق والتعامل مع الممارسات التي تعطل التدفق الطبيعي للأنشطة التجارية

انعقد اليوم الثلاثاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات اجتماع خصص لتدارس مختلف الإجراأت التي يتعين اتخاذها لضمان التموين العادي للأسواق، وللتصدي لكل الممارسات المخلة بالسير العادي لعمليات التسويق، وذلك استعدادا لشهر رمضان الأبرك.

 

وركز الاجتماع ، الذي ترأسه والي جهة الدار البيضإسطات ، السيد سعيد أحميدوش ، وبحضور ممثلين عن الدوائر اللامركزية ، على كيفية التعامل مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية التي يتم استهلاكها بشكل شائع خلال الشهر الكريم، وذلك من خلال تكثيف عمليات المراقبة من جانب المصالح المعنية.

 

في هذا الموضوع، أبرز السيد محمد الشرقاوي، مدير الشؤون الاقتصادية وإنعاش الاستثمار بولاية الجهة في تصريح صحافي، أن الاجتماع يندرج في إطار المجهودات المستمرة والدائمة التي تبذلها وزارة الداخلية سواء على الصعيد المركزي أو المصالح الجهوية، وذلك من أجل ضمان التزويد المنتظم للأسواق بالمواد الغذائية الضرورية.

 

وأضاف أن الاجتماع يأتي أيضا من أجل مواجهة موجة الغلاء التي تعرفها عدد من المواد الغذائية لأسباب مختلفة، وكذا التصدي لكل ممارسات الاحتكار والمضاربات التي يمكن أن تعرفها الأسواق، وضمان استقرار الأسعار، والتزويد المنتظم، وتوفير المواد بشكل مرضي ولازم، تلبية لحاجيات المواطنين.

 

وفي الضفة الأخرى، أبرز السيد محمد زردون المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (  ONSSA  أونسا / جهة الدار البيضاء سطات)، أنه تم خلال الاجتماع تدارس مختلف الإجراأت التي تهم تموين الأسواق.

 

وتابع إن (أونسا) اتخذت مجموعة من التدابير بتنسيق مع وزارة الفلاحة ومتدخلين آخرين من أجل ضمان تزويد الأسواق المغربية باللحوم، موضحا أن الأمر يتعلق بتدابير لتسهيل ولوج الحيوانات الموجهة للذبيحة أو تلك الموجهة للتسمين إلى التراب الوطني انطلاقا من مجموعة من البلدان التي أبرمت معها اتفاقيات في هذا الشأن.

في نفس السياق، قال السيد رحاوي احساين المدير الجهوي للفلاحة (جهة الدار البيضاء سطات)، إن الاجتماع يأتي بالنظر للارتفاع المسجل في الأسعار لأسباب لها صلة بالظروف المناخية، ثم بتعدد الوسطاء.

وبخصوص وفرة العرض، يضيف السيد رحاوي، وهو أيضا مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، فإن وزارة الفلاحة تعمل على تحسين العرض من المنتوجات الفلاحية، وذلك عبر الاستمرار في دعم الأعلاف المركبة بالنسبة للقطيع وكذا الشعير، مشيرا إلى أهمية الاستمرار في البرامج الموضوعة بشأن المنتوجات الفلاحية.

وقال إنه بالرغم من قلة التساقطات المطرية، فإن توجيه هذه البرامج يكون صوب الخضروات والحبوب والقطاني من أجل الرفع من مستوى العرض.

وذكر في هذا الصدد بأن وزارة الفلاحة اتخذت مؤخرا عدة إجراأت منها الإعفاء من الضريبة بغية توفير اللحوم الحمراء استعدادا لشهر رمضان المبارك.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications