متوكل: التلقيح ضد الفيروس ليس له مضاعفات على الحوامل ويحمي الأجنة من مخاطر عديدة

البروفيسور سعيد متوكل

ما 5 تيفي – الدار البيضاء

حمزة بصير

ما زالت حالة من الخوف تسود في نفوس النساء الحوامل، من التطعيم ضد “كوفيد -19″، بعد ارتفاع معدل الشائعات حول هذا الموضوع.

وفي هذا الإطار، قال البروفيسور، سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية، في تصريح لقناة “ما 5 تيفي”، أنه في البداية كان يمنع على النساء الحوامل والمرضعات من أخذ اللقاح، ولكن عند إجراء التجارب السريرية على هاته الفئة، تم التأكد أنه يضمن الحماية للنساء فيما تبقى لهم من أشهر الحمل.

وأضاف المتوكل، أنه بعد الانتهاء من التجارب السريرية، تعاملت المملكة بنوع من الحيطة والحذر مع الوضع بشكل مؤقت في البداية، مبرزا أن تلقيح الحوامل جاء لتقليص مخاطر الإصابة بالوباء خلال الأشهر المتبقية من الحمل.

وأكد البروفيسور، أن أضرار الإصابة بالفيروس لدى الأمهات والأجنة تتمثل في الولادة قبل حلول ميعادها، وسوء نمو الجنين، كما يتسبب الفيروس في زيادة دخول المواليد الجدد إلى أقسام الإنعاش، لذا جل اللقاحات المستخدمة بالمغرب فعالة وتحمي الأجنة وكذا الحوامل.

وأعلنت وزارة الصحة، يوم أمس الثلاثاء، عن تسجيل 9041 إصابة جديدة ب”كوفيد-19″ و8589 حالة شفاء و123 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج “كوفيد-19″، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ “كورونا” بلغ 16 مليون و740 ألف و875 شخص، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 11 مليون و980 ألف و285 شخصا.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications