المغرب الثاني عربيا بعدد قروض مؤسسات “التمویل الصغرى”

صندوق النقد العربي

ما 5 تيفي – المغرب

أعلن صندوق النقد العربي، على أن المغرب يحتل المرتبة الثانية عربيا، من حيث القروض الممنوحة من قبل مؤسسات التمويل الصغرى في نهاية سنة 2020.

وحسب الصندوق المذكور، فقد أفاد في تقريره السنوي حول الاستقرار في الدول العربية برسم سنة 2021، أن حجم محفظة القروض ارتفع إلى 760 ملیون دولار أمریكي خلال نهاية العام الماضي، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى بـ 1.231 مليار دولار.

وأضاف ذات المصدر، أن المملكة تحتل أيضا المرتبة الثانية في العالم العربي من حيث عدد الزبناء النشطین لدى مؤسسات التمویل الصغرى بـ 910 ألف زبون نشط مقابل 3.2 مليون زبون في مصر.

كما أشار التقرير إلى أن قطاع القروض الصغرى يعتبر فاعلا رئيسيا في الشمول المالي في المغرب، وذلك من حيث تقديم الخدمات للفئات الضعيفة اقتصاديا ، لا سيما تلك التي تواجه صعوبات في التعامل مع الأبناك، مؤكدا أن جمعيات القروض الصغرى تخضع لرقابة بنك المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن محفظة القروض الممنوحة من قبل مؤسسات القروض الصغرى في الوطن العربي سجلت زيادة بلغت نسبتها 6.3 في المائة في عام 2020 ، لتبلغ 3.4 مليار دولار، في حين ارتفع متوسط القروض الجارية لكل زبون نشط إلى 1.308 دولار.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications