جماعة أيت إيكو بإقليم الخميسات تنظم لقاء تشاوري حول برنامج عمل

نظمت جماعة أيت إيكو بإقليم الخميسات، صباح يوم الخميس 2 مارس 2023، لقاء تشاوري حول برنامج عمل بالجماعة، بحيث إفتتح رئيس الجماعة اللقاء بكلمة رحب بها بكل الحضور بما فيهم ممثل قطاع الفلاحة والتعليم والصحة بالإضافة إلى ممثل المجلس الإقليمي و أعضاء مكتب الدراسات.

 

 

ومن بين اهم نقاط اللقاء، وضعت الجماعة تحت إشراف الرئيس كليدة، برنامج عمل وتعمل على تتبعه وتحبيه وتقييمه، بحيث يحدد البرنامج على الاعمال التنموية المقررة انجازها بالجماعة خلال ست سنوات قادمة، كما سوف يتم إعداد برنامج عمل في السنة الأولى من مدة انتداب المجلس على ابعد تقدير ، ذلك بإنسجام مع توجهات برنامج التنمية الجهوية وفق منهج تراشكي و بتنسيق مع عمالة إقليم الخميسات بصفتها مكلفة بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية.

 

 

 

ويتضمن المرجع القانوني لبرنامج عمل حسب المادة 79، و 183، 80 و 81 من القانون التنظيمي، تعيين وإعداد المزانية على اساس برمجة تمتد ثلاث سنوات لمجموع موارد وتكاليف الجماعة طبقا. للبرنامج، كما تعمل الجماعة على تنفيذ برنامج عملها وفق البرمجة المتعددة للسنوات المنصوص عليها، بحيث يمكن تحيين برنامج عمل الجماعة ابتداء من السنة الثالثة من دخوله حيز التنفيذ، كما يحدد بنص تنظيمي مسطرة على اعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحييه وتقييمه واليات الحوار والتشاور لإعظاده.

 

 

ومن جهة أخرى، يتخذ رئيس جماعة أيت إيكو، خلال السنة الأولى من مدة انتداب المجلس قرار اعداد مشروع برنامج عمل بالجماعة، ذلك بعد إجتماع إخباري وتشاوري يدعو له اعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة، ومن بين المناهج المعتمدة في هذا اللقاء، هو النقاشات التشاوريو وورشات المفتوحة و شجرة المشاكل و الحلول بالإضافة إلى المجموعات البؤرية.

 

 

ومن اهم نقاط التشخيص التشاركي في المرحلة الأساسية، هي دراسة الرهانات المتعلقة بالتنمية المجالية المستديمة، و الإستجابة للتوجهات الإستراتيجية القطاعات عبر بلورة برنامج تنموي مندمج، كما يتم تحديد الإمكانيات المتاحة ومعيقات التنمية المجالية حسب صياغة برنامج عمل الجماعة.

 

 

 

وتضمن الجزء الاول، من منتوج المرحلة، حسب التشخيص التحليلي و صياغة التقرير، وضعية التجهيزات والخدمات الأساسية بالوسط القروي، و مؤشرات الاقتصاد و الهشاشة في القطاعات العمومية. بالإضافة إلى مقومات و إكراهات التنمية الاجتماعية بجماعة أيت إيكو، كما سوف يتم دعوة لإنعقاد إجتماع اللجان الدائمة ولائحة التعديلات المقترحة، و تقارير الدورات التكوينية.

 

وعرف اللقاء حضور مجموعة من المواطنين التابعين لجماعة ايت إيكو، اللذين تفاعلوا بشكل جد إيجابي مع هذا اللقاء، كما تم طرح بعض المشاكل التي تعاني منها ساكنة أيت إيكو، ومن خلالها تلقت أجوبة من رئيس الجماعة الذي قال، أن الجماعة سوف تعرف إزدهارا تنمويا في الأيام القليلة القادمة،

 

*جواد أبراهو/ما 5 تيفي

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications