تافراوت.. تنظيم الدورة العاشرة لمهرجان اللوز

تستضيف مدينة تافراوت التابعة لجهة تزنيت النسخة العاشرة من مهرجان اللوز الذي ينظم في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 مارس بمبادرة من جمعية اللوز تافراوت، تحت شعار“أرض اللوز ثروة الغد”.

 

وجاء في البلاغ الموجه إلى المنظمين أن هذا المهرجان، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، وعمالة إقليم تزنيت وجماعة تافراوت،يهدف إلى إعادة الاعتبار للجانب الحضاري والتاريخي لتافراوت، وكذا لمنطقة أدرار بالأطلس الصغير الأوسط، من خلال استحضار العديد من الطقوس المحلية العريقة بالمنطقة على غرار أطباق “إدرنان” كموروث اجتماعي وثقافي يطفح بدلالات رمزية يمتد عبقه إلى عهود خلت.

 

وأفاد البلاغ أن هذه التظاهرة، التي بلغت دروتها العاشرة، أضحت ضمن المهرجانات الوطنية العريقة التي رسمت مسارا مختلفا ومتميزا في مختلف المجالات، حيث أصبحت مدينة تافراوت وجهة للسياحة الجبلية، بالنظر إلى ما تتوفر عليه من مؤهلات طبيعية متنوعة.

 

وستعرف هذه التظاهرة،يضيف المصدر، إقامة معرض للمنتجات المجالية، ومعرض لمنتوجات الصناعة التقليدية لفائدة التنظميات والتعاونيات الحرفية بالإقليم، بمشاركة عارضين من كافة ربوع المملكة، مما سيمكن زوار المهرجان من الاطلاع على مستجدات المنتوجات الحرفية والمجالية.

 

وفي الضفة الأخرى، ستعرف التظاهرة تنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية تهم، بالخصوص، تنظيم حملة طبية لفحص البصر لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، والكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة إلى جانب الاحتفاء بعامل النظافة وصبحية للأطفال، علاوة على برمجة فقرات فنية من التراث الشعبي المحلي والمغربي، تبرز تنوع روافد الهوية المغربية.

 

وبخصوص هذا الحدث، وعلى غرار الدورات السابقة، سيتم الوقوف على تقدم أشغال وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم، والتي تكرس ارتباط المهرجان بالتنمية المحلية.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications