المندوبية السامية للتخطيط: تسجل إرتفاعا في الصناعات التحويلية

سعاد سيسوان _متدربة

 

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، إرتفاعا في الصناعات التحويلية ماعدا تكرير النفط، وصل قدره 0,8 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2022 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، يرجع هذا التطور بحسب المذكرة الإخبارية التي توصل بها pjd.ma، إلى ارتفاع الإنتاج في كل من ” صناعة منتجات التبغ ” و” صناعة الجلد والأحذية ” بـ 19,5 في المائة وفي ” صناعة السيارات ” بـ 15,4 في المائة وفي ” صناعة المشروبات ” بـ 28,0 في المائة وفي” صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية ” بـ 38,9 في المائة وفي ” الصناعة الصيدلانية ” بـ 13,0 في المائة وفي ” صنع الأجهزة الكهربائية ” بـ 21,1 في المائة، وفي ” الصناعات الغذائية ” بـ3,7 في المائة.

 

وعلى غرار ذلك فقد تراجع الإنتاج في “الصناعة الكيماوية” بـ 12,4 في المائة وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” بـ12,0 في المائة وفي “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” بـ 24,4 في المائة.

 

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد انخفض بنسبة 28,9 في المائة وذلك نتيجة الانخفاض المسجل في ” صناعات استخراجية أخرى ” بـ 30,2 في المائة والارتفاع المسجل في ” المعادن الحديدية ” بـ.8,2 في المائة.

 

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته انخفاضا قدره 4,6 في المائة.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications