المنتدى الأكاديمي المغربي – الهنغاري ينعقد في دورته الثانية

 نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بتعاون مع ندوة رؤساء الجامعات الهنغاريين، اليوم الإثنين بالرباط، أشغال المنتدى الأكاديمي والعلمي الثاني المغربي – الهنغاري.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، يأتي تنظيم هذا المنتدى الأكاديمي، المنعقد بدعم من السفارة الهنغارية بالرباط وسفارة المغرب في بودابست، “في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي بين البلدين الذي أسفر على نشر 1153 مقالا علميا بشكل مشترك في المجلات الدولية المفهرسة SCOPUS”.

 

وفي هذا السياق أكد عبد اللطيف ميراوي الذي حضر أشغال افتتاح المنتدى،” أن تنظيم هذا اللقاء يعكس الأهمية الخاصة التي يوليها البلدين الصديقين، لمجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا التعاون الأكاديمي، معتبرا أن هذا المنتدى يعد فضاء لخلق نقاش حول الإمكانات والفرص التي يمكن أن يوفرها هذا التعاون الثنائي بين البلدين”.

 

ونوه الوزير بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، منوها في هذا الصدد بزيادة عدد المنح المخصصة للطلبة المغاربة لمواصلة دراستهم في الجامعات الهنغارية من 100 إلى 165 منحة، إلى جانب تيسير تنقل الطلبة بفضل برنامج المنح الدراسية الهنغاري “ستيبينديوم هنغاريسوم”.

 

في حين يعتبر هذا التعاون نتاج لطلبات المشاريع العديدة الممولة بشكل مشترك من كلا الطرفين منذ عام 2009 وكذا التعاون في إطار برنامج البحث الأوروبي.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications