الفقيه بن صالح .. تزويد مدن سوق السبت وأولاد عياد ودار أولاد زيدوح بالماء الصالح للشرب

سعاد سيسوان ـ متدربة

 

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم 6 مارس الجاري ، بتزويد مدن سوق السبت وأولاد عياد ودار أولاد زيدوح التابعة لإقليم الفقيه بن صالح، بالماء الصالح للشرب.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر بلاغ المكتب الوطني للكهرباء والماء ان المشروع، سيمكن تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة المدن المذكورة والجماعات المجاورة والتي تقدر ب 100 ألف نسمة، إلى أفق سنة 2035 .

 

كما سيمكن هذا المشروع من القضاء على العجز الكبير الناتج عن انخفاض مستوى الفرشة المائية بسبب قلة التساقطات التي عرفتها المنطقة في السنوات الأخيرة.

 

وهذا المشروع يشمل مرحلتين الاولى أنه تبلغ كلفته الإجمالية 134 مليون درهم بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية (Bإض)، والتي تم الشروع في استغلالها في 6 مارس 2023 الجاري، وضع 60 كلم من القنوات التي تربط محطة معالجة المياه بأفورار بخزانات الماء الشروب بمدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح.

 

أما المرحلة الثانية من هذا المشروع فستهم توسيع محطة معالجة المياه بأفورار بصبيب إضافي يقدر ب 16 ألف متر مكعب في اليوم ، وتقوية محطة ضخ الماء الخام وإنجاز محطة ضخ جديدة بولاد عياد بصبيب يقدر ب 3400 متر مكعب في اليوم، وكذا الربط بالشبكة الكهربائية ووضع نظام للتحكم عن بعد، على أن يتم الشروع في الاستغلال النهائي بداية 2024.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications