صيام الأشخاص المسنين .. 4 أسئلة للأخصائية في الطب الباطني وأمراض الشيخوخة

سعاد سيسوان – متدربة

 

كلما حل شهر رمضان دئما ما تكثر تساؤلات بشأن صيام الأشخاص المسنين، خصوصا بالنسبة للحالات المعفية من الصيام.

 

ومع الدكتورة خديجة موسيار، الأخصائية في الطب الباطني وأمراض الشيخوخة، تسلط الضوء على الحالات التي يجوز فيها إعفاء كبار السن من صيام رمضان، والمخاطر التي قد يتعرضون لها في حال إصرارهم على ذلك. كما تقدم مجموعة من النصائح لفائدة كبار السن حتى يكون صيامهم آمنا.

 

1 – ما هي الحالات التي يُعفى فيها كبار السن من الصيام؟

 

لا يسمح بالصيام للأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن مثل مرض السكري، خاصة إذا كان العلاج يتم بالأنسولين أو عندما لا يكون معدل السكري لديهم تحت السيطرة. ويُعفى كذلك من الصيام مرضى الفشل الكلوي وأمراض القلب. كما أنه لا ينصح بالصيام بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نوبة قلبية حديثة أو ذبحة صدرية غير مستقرة أو فشل قلبي حديث العهد أو عند أخذ جرعات عالية من مدرات البول. ففي كل هذه الحالات، يعرض صيام رمضان كبار السن للجفاف ونقص نسبة السكر في الدم وتوعك قد يؤدي إلى السقوط والإصابة بكسور.

 

2 – بالرغم من إعفائهم من الصيام، إلا أن البعض من كبار السن يصرون على ذلك. كيف يمكن لهذا السلوك أن يعرض صحتهم للخطر؟

يمكن أن يعرض هذا السلوك ليس فقط صحة المسنين للخطر، وإنما حياتهم أيضا. فقد تحدث مضاعفات لدى بعض الأشخاص الذين كانت حالتهم الصحية مستقرة، وقد تكون هذه المضاعفات خطيرة للغاية في بعض الأحيان مثل: السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب أو الفشل الكلوي. وفي حالة مرض السكري، هناك خطر متزايد للإصابة بنقص مستوى السكر في الدم أو ارتفاع خطير في نسبته .

 

وهناك أيضا مشكلة في سوء إدارة تناول الأدوية بسبب قصر مدة الإفطار، خصوصا وأن كبار السن معرضون بشدة لأخطار الأدوية، وذلك بسبب تباطؤ التخلص منها عن طريق الكلي وتراكمها في دهون الجسم، وكذلك لمرورها بشكل أكثر عنفا عبر الدماغ. وهكذا تبقى الأدوية بكميات أكبر ولفترة أطول في الجسم.

 

ويصبح الوضع أكثر تعقيدا عند الحاجة إلى تناول عدة جرعات من الأدوية على فترات منتظمة؛ بالإضافة إلى الحاجة إلى تناول بعض الأدوية على معدة فارغة، لأن تناولها قبل السحور قد يكون غير مناسب خلال شهر رمضان، حيث إن المعدة لا تكون فارغة تماما عند الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.

 

وبالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوية التي لا يتوافق تناولها مع الصيام مثل مدرات البول والسلفوناميدات الخافضة لسكر الدم.

 

3 – في حالة ترخيص الطبيب المعالج للشخص المسن بالصيام، ما هي الأطعمة المنصوح بها لهذه الفئة في رمضان؟

عند الإفطار، يفضل أن تكون الوجبة خفيفة، ويجب على الخصوص تجنب السكريات التي تسبب إفرازا قويا للأنسولين يتبعه شعور بالجوع. كما يوصى بأن تكون وجبة “السحور” مغذية. ويجب في هذه الوجبة تجنب المشروبات التي تحتوي على منبهات مثل القهوة، والشاي، والنعناع، والشوكولاتة، وكذلك مشروبات الطاقة والكولا، لأنها تتسبب في اضطراب النوم وبعضها يسبب زيادة التبول، وهو العامل الذي يزيد من حدة العطش أثناء النهار.

 

ولا ينبغي لكبار السن تقييد استهلاكهم الغذائي خلال شهر رمضان، لأنه على عكس الاعتقاد السائد، فإن احتياجاتهم من الطاقة تكاد تكون متطابقة مع احتياجات الشباب. حتى أن الاحتياجات من الماء والبروتين والكالسيوم هي أعلى مقارنة بالشباب. ولتجنب تفاقم الهزال العضلي، يجب أن تكون الكمية الغذائية اليومية الموصى بها للمسنين من البروتينات، وخاصة خلال شهر رمضان، أعلى من تلك الموصى بها للبالغين وتعادل: 1 إلى 1.2 مقابل 0.8 إلى 1 غرام/كلغ/ يوم.

 

4 – هل من الممكن بالنسبة لكبار السن التوفيق بين الصيام والنشاط البدني خلال هذا الشهر؟

يوصى بممارسة نشاط بدني يومي تبلغ مدته من 15 إلى 30 دقيقة لمكافحة تدهور كتلة العضلات المرتبط بالتقدم في السن، والذي يمكن أن يتفاقم بسبب الصيام.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications