فتاح ومسؤولون يحذرون من تجزئة الاقتصاد العالمي..

 نبهت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بواشنطن، خلال جلسة نقاش حول الاقتصاد العالمي انعقدت في إطار اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، “من تجزئة الاقتصاد العالمي،” مذكرة بدعوة المغرب بدلا من ذلك إلى تعزيز التعاون.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء أفادت فتاح، في معرض حديثها، أن تجزئة الاقتصاد العالمي تشكل مصدر قلق للعديد من البلدان مثل المغرب، مؤكدة أن المملكة تدعم التعاون الاقتصادي الدولي، وأضافت أن « هذه التجزئة تعتبر خطرا على الاقتصادات الإفريقية والأسواق الناشئة التي تعد محركا للنمو ».

 

وفي هذا الصدد أكدت بدورها مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن التوترات الجيوسياسية تهدد النمو العالمي، معتبرة ضرورة وجود نقاش عقلاني حول كيفية حماية الأمن القومي والحفاظ على الرخاء الاقتصادي، محذرة، من جهتها، من أن « تجزئة الاقتصاد العالمي يعيق النمو ».

 

وعادت بالقول إن الاقتصاد العالمي أظهر مرونة في مواجهة الصدمات المتكررة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن توقعات الصندوق للنمو البالغة 3 في المائة على مدى السنوات الخمس المقبلة كانت جد منخفضة لتوفير فرص للناس.

 

وفي هذا السياق أشار المحافظ السابق للبنك المركزي الهندي، راغورام راجان، إلى أن الاعتبارات الأمنية أصبحت ذريعة لتبني سياسات حمائية من جميع الأنواع، وقال إن أكبر مساهمة يمكن للولايات المتحدة تقديمها للتنمية العالمية هي الحد من التجزئة.

 

بينما اعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، أن الحرب في أوكرانيا والتطورات الجيوسياسية الأخرى « تجعلنا نعيد التفكير في النماذج الاقتصادية القائمة وسلاسل الإنتاج».

 

يشار أن الاجتماعات الربيعية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2023، لا زالت متواصلة حتى 16 أبريل في العاصمة الفيدرالية الأمريكية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications