رؤية جديدة للحفاظ على الموارد الغابوية..

 تسعى الوكالة الوطنية للمياه والغابات من خلال رؤيتها الجديدة إلى التوفيق بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المحلية، مع الحفاظ على الموارد الغابوية من خلال طريقة تدبير مستدامة.

 

ووفق بلاغ الوكالة، أبرز عزيز أخنوش رئيس الحكومة، خلال ترؤسه أمس الثلاثاء مجلس إدارة الوكالة، “أن هذا التوفيق يقوم على وضع نموذج جديد للنهج التشاركي ينطوي على المشاركة الفعالة للساكنة المحلية في عملية صنع القرار المتعلق بالغابات ودمجهم في تنمية الغابات.”

 

وأشار أخنوش أن الوكالة ستضمن مهمة الحفاظ على النظم الإيكولوجية للغابات وتعزيزها عبر تدبير يركز على الفعالية والمهنية، وذلك من خلال جعل القطاع أكثر تنافسية وحداثة ومساعدا على خلق الثروة، بهدف تعزيز الإمكانات الإنتاجية للغابة من جهة، وتطوير عرض سياحة بيئية ملائمة من جهة أخرى، تعمل جنبا إلى جنب مع القطاع الخاص وتعبئته لخدمتها.

 

وختم رئيس الحكومة كلمته بالقول: “ستتم إعادة تصنيف المنتزهات الوطنية ال 10 وفقا لمنهجية أكثر واقعية تمكنها من الاستفادة من أساليب تدبير خاصة لتحقيق أقصى قدر من الفعالية من حيث تثمين الموارد الغابوية والحفاظ عليها. وتحقيقا لهذه الغاية، تم اختيار المنتزه الوطني لإفران كمشروع نموذجي لتفعيل هذه المقاربة.”

 

وفي هذا السياق قدم المدير العام للوكالة، عبد الرحيم الهومي، خطة عمل الوكالة لسنة 2023، حيث سيتم تنفيذ العديد من المشاريع بغلاف مالي إجمالي قدره 2.678 مليار درهم وذلك على مستوى المحاور الرئيسية الأربعة للاستراتيجية، وهي خلق نموذج جديد للمقاربة التشاركية، وتدبير وتطوير الفضاءات الغابوية حسب مؤهلاتها، وتطوير وتحديث المهن الغابوية عبر رقمنتها، والإصلاح المؤسساتي للقطاع.

 

ووفق البلاغ صادق مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمياه والغابات في نهاية الاجتماع على جميع القرارات المعروضة عليه بعد مناقشتها.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications