ارتفاع تدخلات بنك المغرب بـ 9,6 مليارات درهم

 ارتفعت تدخلات بنك المغرب بالسوق النقدية بـ 9,6 مليارات درهم، و960 مليار سنتيم، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 27 أبريل 2023.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح مركز التجاري للأبحاث (AGR)، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أنه “في أعقاب هذا الأسبوع المقتضب نتيجة لعيد الفطر، رفع بنك المغرب بشكل طفيف تسبيقاته لمدة 7 أيام بـ710 ملايين درهم، لتصل هذا الأسبوع إلى 40,2 مليار درهم.

 

وارتفعت بالموازاة مع ذلك القروض المضمونة بـ 4,1 مليار درهم خلال الأسبوع الجاري، نتيجة لإحداث ثلاثة خطوط بالمبلغ ذاته.

 

هذا إلى جانب ارتفاع التدخلات على شكل عمليات إعادة الشراء بـ 4,8 مليارات درهم خلال الأسبوع إلى 21,2 مليار درهم. وارتفع، بذلك، إجمالي التدخل بـ 9,6 مليارات درهم إلى 81,9 مليار درهم.

 

وفي هذا السياق يواصل البنك المركزي تنظيم السوق النقدية من خلال عمليات ضخ السيولة، وذلك بهدف الإبقاء على أسعار الفائدة بين البنوك قريبة من سعر الفائدة الرئيسي البالغ 3 في المائة.

 

وفي بداية شهر ماي الجاري، حافظت الخزينة على المستوى المرتفع لتدخلاتها في السوق النقدية، بينما بلغ متوسط توظيفات فوائض الخزينة عن طريق إعادة الشراء وعلى البياض، خلال الأسبوع الجاري، 39,1 مليار درهم مقابل 40,4 مليار درهم قبل أسبوع، وهو ما يعكس استمرار الوضعية المريحة للمالية العمومية للدولة خلال هذه الفترة الأولى من سنة 2023.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications