الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس.. حفل توزيع الجوائز على الفائزين لأفضل منتجي زيت الزيتون البكر

نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة بمكناس، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المباراة الوطنية الثالثة عشرة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2022-2023.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، قام بتوزيع هذه الجوائز على الفائزين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الذي كان مرفوقا على الخصوص بعامل إقليم مكناس، عبد الغني الصبار، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بالمغرب، نور الدين بوطيب، ورئيس رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) ورئيس الفيدرالية المهنية لمنتجي الزيتون، رشيد بنعلي.

 

وفازت بالمباراة الوطنية الثالثة عشرة التي نظمها قطاع الفلاحة بالتشاور مع المهنيين (INTERPROLIVE)، اثنتا عشرة زيت زيتون تنتمي إلى أربع جهات، تنقسم إلى أربع فئات متجانسة من حيث النكهة الثمرية وهي النكهة الثمرية الخضراء القوية، والنكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، والنكهة الثمرية الخضراء الخفيفة والنكهة الثمرية الناضجة. وفي كل فئة، تم منح ثلاث جوائز (الأولى والثانية والثالثة).

 

وعادت الجوائز الثلاثة في فئة زيت الزيتون قوية النكهة الثمرية الخضراء، على التوالي، إلى شركة إخلاص المغرب الأخضر (جهة فاس-مكناس، و شركة OLEA CAPITAL (جهة فاس-مكناس)، و تعاونية نور مجاط (جهة مراكش-آسفي).

 

وبخصوص فئة زيت الزيتون معتدلة النكهة الثمرية الخضراء، آلت الجوائز الثلاث على التوالي إلى شركة L’OLEASTRE (جهة فاس-مكناس)، وشركة OLIVEINVEST (جهة فاس-مكناس)، ثم شركة OLEA FOOD “مصبرات مكناس” (جهة فاس-مكناس).

 

أما الجوائز الثلاث ضمن فئة زيت الزيتون خفيفة النكهة الثمرية الخضراء، فحازت عليها على التوالي شركة Aldahra Morocco Factories (جهة فاس-مكناس)، وشركة زيوت الزيتون بحر الأبيض المتوسط (الجهة الشرقية)، وتعاونية أفورار لإنتاج وتثمين الزيتون (جهة بني ملال-خنيفرة).

 

وضمن فئة زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة، فقد كانت الجوائز الثلاث على التوالي من نصيب شركة OUJDI AGRO ORIENTALE (الجهة الشرقية)، ثم تعاونية البهجة (جهة مراكش-آسفي)، فتعاونية تيزي (الجهة الشرقية).

 

يشار إلى أن هذه المباراة، التي ن ظمت وفقا لنظام وضع طبقا للمعايير المعمول بها من قبل المجلس الدولي للزيتون (COI) في هذا المجال، ف تحت في وجه جميع منتجي زيت الزيتون في المغرب، وشهدت هذه السنة مشاركة 52 مرشحا ينتمون لسبع جهات.

 

ويبقى الهدف الأساسي من تنظيم هذه المباراة هو خلق جو من التنافس الإيجابي بين مختلف الفاعلين في سلسلة الزيتون من أجل تحسين جودة المنتوج، فضلا عن كون الجودة تعكس بإخلاص العناية التي يتم إيلاؤها للزيتون منذ البستنة وصولا إلى استخراج الزيت وتعبئته في القوارير.

 

ومن جهة أخرى، تم أيضا توزيع جوائز المباراة الوطنية الثانية عشرة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة برسم الموسم الفلاحي 2019-2020 على الفائزين.

 

وفازت اثنتا عشرة زيت زيتون تنتمي إلى أربع جهات، تنقسم إلى أربع فئات متجانسة من حيث النكهة الثمرية وهي النكهة الثمرية الخضراء القوية، والنكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، والنكهة الثمرية الخضراء الخفيفة والنكهة الثمرية الناضجة. وفي كل فئة، تم منح ثلاث جوائز (الأولى والثانية والثالثة).

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.