محمد صديقي يسلط الضوء على الفلاحة القروية…

 على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على مستوى عمالة وجدة – أنجاد بجهة الشرق،  قام الوزير بتدشين وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية القروية للنهوض بهذا القطاع.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، رافق الوزير كلا من والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، وممثلي الغرفة الفلاحية بالجهة، ومهنيين ومنتخبين محليين، وكذا وفد هام من المسؤولين بالوزارة، بفية تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنمية الفلاحية والقروية المنجزة في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر2020-2030 بالعمالة، كما تم الوقوف على تقدم منجزات برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بالعمالة.

 

وحسب بلاغ الوزارة، اطلع الوزير على برنامج إنجاز وتهيئة المسالك القروية بعمالة وجدة – أنجاد، وكذا الأشغال المبرمجة خلال 2022-2024، هذا على مستوى دوار المحاميد بالجماعة الترابية أهل أنكاد، حيث تم تدشين المسلك القروي المحاميد الذي أنجز على مسافة 3,3 كلم باستثمار إجمالي يقدر ب 2,13 مليون درهم.

 

كما قام الوزير بمعاينة دوار لحواوسة بالجماعة الترابية أهل أنجاد، حيث تم تقدم إنجاز برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بعمالة وجدة – أنجاد، ويشمل هذا البرنامج توزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة، وتلقيح 275.963 رأس من الأغنام والماعز، ومعالجة 3095 خلية نحل ضد مرض الفارواز، وإنجاز 5 أثقاب مائية، واقتناء 6 صهاريج، إضافة إلى التهيئة الهيدرو – فلاحية على مساحة 1300 هكتار، وكذا توزيع 124.750 قنطار من الشعير المدعم و 24.285 قنطار من الأعلاف المركبة، وإنجاز الري التكميلي ل 1150 هكتار من الأشجار المثمرة.

 

وفي سياق أخر أعطى الوزير الانطلاقة لأول مشروع لتجميع سلسلة الخروب بجهة الشرق في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، ويضم المشروع 16 فلاحا ُمجمًعا على مساحة إجمالية تقدر ب 628 هكتار ينتمون للجماعات الترابية عين الصفا وريسلان ومستفركي وسيدي موسى لمهاية. ويشمل هذا المشروع بناء وتجهيز وحدة لتعبئة وتحويل الخروب، التأطير التقني وتكوين الفلاحين المجمًعين.

 

وفي إطار هاته الزيارة إستمر الوزير في خوض معايناته التي تصب في منحى الفلاحة بغية إنعاش القرى في هذا القطاع الذي أضحى بالغ الأهمية.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications