تسليط الضوء على تفعيل “شبكة النساء المتوسطيات في مواجهة تغير المناخ “

 على هامش أشغال الدورة الثالثة لقمة المناخ المتوسطية “ميد كوب”، عقد ممثلون عن جمعيات المجتمع المدني النشطة في حماية حقوق المرأة والعمل المناخي، أمس الجمعة بطنجة اجتماع لبحث تفعيل شبكة النساء المتوسطيات في مواجهة تغير المناخ (RFFDCC).

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، ترأست الاجتماع، نائبة رئيس دار المناخ المتوسطية ورئيسة مؤسسة “كونيكتين غروب الدولية”، نزهة بوشارب، بحضور ممثلين عن حوالي 40 جمعية.

 

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على أهمية وضع تدابير مشتركة تعمل على تقريب عمل الجمعيات النشطة في حقوق المرأة.

 

ومن جهتها ذكرت بوشارب أنه تم تأسيس الشبكة خلال القمة المتوسطية الثانية للمناخ عام 2016، وذلك لدمج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات العامة المتعلقة بالتخفيف من آثار تغير المناخ، وأضافت أن ترسيخ القيادة النسائية وتمكين المرأة من الوصول بشكل أفضل إلى مناصب صنع القرار والولوج إلى الموارد الطبيعية والمالية، يتطلب ضرورة توحيد جهود الجمعيات.

 

وفي هذا السياق أوضح نائب رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، رفيق بلقرشي، أن المرأة التي تعيش في المناطق القروية هي الأكثر تضررا من تغير المناخ، ولاسيما الجفاف، داعيا  المجتمع المدني إلى إبراز الأثر المناخي على الأنشطة الزراعية للنساء، ولا سيما في حوض البحر الأبيض المتوسط.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications