محلل سياسي يكشف أبرز السيناريوهات الممكنة لتشكيل الحكومة المقبلة

الانتخابات

ما 5 تيفي – حمزة بصير

 بدأت تطرح عديد من التساؤلات حول القرار الذي سيتخذه حزب التجمع الوطني للأحرار الفائز بالانتخابات التشريعية، عن شكل الائتلاف الذي يمكن أن يقود الحكومة المقبلة.

وفي حديثه لقناة “ما 5 تيفي”، قال حسن بلوان المحلل السياسي  إن “حزب التجمع الوطني للأحرار الفائز بالمركز الأول لن يجد صعوبة في تشكيل الأغلبية الحكومية، على عكس العدالة والتنمية التي واجهت صعوبات كبيرة فور انتهاء الانتخابات لسنة 2016.

وأضاف بلوان، أن هناك سيناريوهات متعددة بشأن تشكيل الائتلاف الحكومي، إذ ممكن أن تلجأ  “الحمامة” إلى حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، بعد حصولهما على المركز الثاني والثالث على التوالي، وهو ضمن السيناريوهات الكبيرة المحتملة.

وأكد بلوان، أن هناك سيناريو آخر يمكن أن يذهب إلى حد تشكيل ائتلاف يضم خمسة أحزاب،  ويتعلق الأمر بكل من الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والحمامة والبام والميزان، بعدما كشف أخنوش عن استعداده للتحالف مع أحزاب عديدة في حال توفرها على نفس الأفكار والشروط التي تتوفر عليها “الحمامة”. 

كما توقف حسن بلوان، سيناريو آخر رغم صعب تحقيقه، هو خروج حزب “البام” و”الميزان” إلى المعارضة لضمان التوازن المطلوب، مع إعطاء صلاحية كبيرة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

وبخصوص السقوط المدوي لحزب “المصباح”، أبرز المحلل السياسي، أن هذا الأمر جاء بسبب قراراته الكارثية خلال عشر سنوات، مبرزا أن “البيجيدي” مطالب بإعادة النظر في خطاباته وتوجهاته، وبرامجه الانتخابية لكسب ثقة المغاربة مستقبلا رغم أنها من الصعب استرجاعها.

وأوضح بلوان، أن “البيجيدي” ظل إلى الثانية الأخيرة، يحلم بالولاية الثالثة على رأس الحكومة، بالرغم أن صدى السخط الشعبي عليه كان باديا أمام الجميع.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الانتخابات الخاصة بمجالس الجماعات والجهات، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية.

وأعطى توزيع المقاعد بالنسبة لمجلس النواب الصدارة لحزب التجمع الوطني للأحرار بـ102   مقعدا، ثم حزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، وحزب الاستقلال بـ81 مقعدا، أما حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فقد حصل على 35 مقعدا وحزب الحركة الشعبية جمع 29 مقعدا، أما حزب التقدم والاشتراكية فقد ظفر بـ21 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري حاز 18 مقعدا، مقابل 13 مقعدا فقط لحزب العدالة والتنمية، بينما الأحزاب السياسية الأخرى تشغل 10 مقاعد.

أما توزيع المقاعد بالنسبة لمجالس الجماعات والمقاطعات فقد عرف نيل حزب التجمع الوطني للأحرار 9995 مقعدا وحصل حزب الاصالة والمعاصرة على 6210 مقاعد، وجاء حزب الاستقلال بـ 5600 مقعد، مقابل 2415 للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاتحاد الدستوري فاز بـ1626 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية حصد 1532 مقعدا، مقابل 777 فقط لحزب العدالة والتنمية، بينما تتقاسم بقية الأحزاب 1525 من المقاعد.

وبخصوص توزيع المقاعد الخاصة بمجالس الجهات فقد انتزع حزب التجمع الوطني للأحرار 196 مقعدا وحزب الاستقلال 144 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة 143 مقعدا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 48 مقعدا، وحزب الحركة الشعبية 47 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري 30 مقعدا، ولحزب التقدم والاشتراكية 29 مقعدا، و18 مقعدا لحزب العدالة والتنمية، بينما الأحزاب السياسية الأخرى حصلت مشتركة على 23 مقعدا.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications