وصول أول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

دخلت أولى شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة صباح السبت آتية من معبر رفح الحدودي من مصر، بحسب مراسل وكالة فرانس برس، في اليوم الخامس عشر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس خمس شاحنات تحمل المساعدات تعبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

 

وكان المراسل شاهد في وقت سابق 36 شاحنة فارغة تدخل المعبر باتجاه مصر تحضيرا لتحميلها بالمساعدات.

 

ونقل التلفزيون الرسمي المصري في اليوم الخامس عشر للحرب بين إسرائيل وحركة حماس، مشاهد عبور شاحنات تحمل لافتات الهلال الأحمر المصري من المعبر وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى الخارج الذي لا تشرف عليه إسرائيل.

 

وشوهدت أربعة سيارات اسعاف وأليتان للأمم المتحدة وأخريان للصليب الأحمر في الجانب الفلسطيني أيضا.

 

وتنتظر مئات الشاحنات الأخرى أمام المعبر من الجانب المصري أو في مدينة العريش حيث خصصت مصر مطارها لاستقبال شحنات الإغاثة الآتية من دول العالم.

 

وأكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث السبت عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) أن قافلة المساعدات الأولى التي دخلت إلى غزة “يجب ألا تكون الأخيرة”.

 

وقال في بيان نشره “أثق بأن عملية إيصال (المساعدات) هذه ستكون بداية جهد مستدام لتوفير الإمدادات الأساسية من غذاء وماء ودواء ووقود – إلى سكان غزة، بطريقة آمنة، غير مشروطة ودون عوائق”.

 

كذلك، رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بفتح المعبر الحدودي وكتبت عبر حسابها على منصة إكس “هذه خطوة أولى هامة من شأنها التخفيف من معاناة الأبرياء”، في قطاع غزة.

 

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة “خطوة مهمة” للسكان الذين “يحتاجون الماء والدواء والغذاء. ونحن لا نتخلى عنهم”.

 

وكانت الأمم المتحدة حذرت من أن القطاع أصبح على شفير “كارثة” إنسانية.

 

والجمعة تفقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجانب المصري من معبر رفح، حيث دعا الى ادخال المساعدات بأسرع وقت ممكن إلى القطاع، بينما كانت إسرائيل ترفض بشكل قاطع السماح بدخول المساعدات، لكنها وافقت بطلب أميركي بشرط التأكد من عدم ذهاب المساعدات إلى حماس.

 

وتدخل المساعدات إلى غزة تزامنا مع تنظيم القاهرة السبت “قمة دولية من أجل السلام” يشارك فيها عدد من قادة دول عربية وغربية.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحماس على الدولة العبرية أسفر عن مقتل 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم من المدنيين.

 

وردت إسرائيل بقصف بلا هوادة على القطاع ما أسفر عن مقتل 4137 شخصًا، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس صدرت الجمعة.

 

دعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السبت، المواطنين الإسرائيليين إلى مغادرة مصر والأردن على الفور، في ظلّ تصاعد التوترات الإقليمية بسبب الحرب في غزة.

 

وجاءت دعوات الإخلاء بعد احتجاجات وتظاهرات نظمت في الأيام الأخيرة في أنحاء الشرق الأوسط بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications