الشمندر وقصب السكر .. دعم نقدي إضافي خصصته الحكومة لصالح للفلاحين

صرحت  الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر ، بأن الدعم النقدي الإضافي الذي خصصته الحكومة لصالح فلاحي سلسلة السكر في المغرب، يهدف إلى تحسين الأداء والتنافسية القطاع.

وقررت الحكومة في بداية ديسمبر الحالي، منح دعم إضافي جديد بقيمة 80 درهما للطن بالنسبة للبنجر السكري و70 درهما للطن بالنسبة لعصا السكر لصالح فلاحي سلسلة السكر المغربية.

 

وأوضحت الاتحادية في بيان لها، أن ذلك جاء بناء على طلبها، حيث يهدف هذا التدبير، الذي سيدخل حيز التطبيق على مزارع نباتات السكر ابتداء من الموسم الفلاحي الحالي 2024/2023، إلى تحسين الأداء وتنافسية النباتات السكرية وكذلك رفع مداخيل الفلاحين.

 

وأكدت أن هذا التدبير سيساهم، كذلك، في توسيع المساحات المزروعة وزيادة الإنتاج الوطني من السكر الأبيض وبالتالي تقليص واردات السكر الخام من السوق الدولية.

 

وتشير الاتحادية إلى أن هذه المبادرة الحكومية تؤكد على الأهمية الاستراتيجية لسلسلة السكرية، التي تسهم في تحقيق السيادة الغذائية للبلاد، وتضمن دخلا لأزيد من 80 ألف فلاح، كما تخلق أزيد من 5 مليون يوم عمل سنويا في المناطق القروية، وتضخ أكثر من 3 مليارات درهم في الاقتصاد الجهوي.

 

وشددت الاتحادية على أنها لعبت دورا هاما منذ بداية الموسم الفلاحي الحالي من خلال تأمين توريد البذور والأسمدة وغيرها من المدخلات الأساسية لزراعة نباتات السكر. وبالنسبة للأسمدة، يوريا 46 والأمونيترات 33,5، تم تحديد الأسعار المدعمة من الدولة على التوالي ب 330 درهما و 240 درهما للقنطار.

 

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications