كوب 28 .. العقد الأخير كان أعلى درجة حرارة تسجل على الإطلاق

ذكر تقرير أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن العقد الماضي كان الأعلى حرارة على الإطلاق.

وأوضح التقرير الذي أصدرته المنظمة الثلاثاء تزامنا مع انعقاد قمة الأمم المتحدة حول المناخ بدبي (كوب 28) أن العقد الممتد بين عامي 2011 و2020، الذي سجلت خلاله درجات حرارة قياسية في الأرض والمحيطات، شهد ارتفاعا مستمرا في تركيزات الغازات الدفيئة التي أدت إلى فقدان كبير للأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر.

 

ويدق التقرير ناقوس الخطر بشأن “التحول العميق بشكل خاص” الذي يحدث في المناطق القطبية والجبال العالية.

 

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس “كان كل عقد منذ التسعينيات أكثر دفئا من العقد الذي سبقه، ولا نرى أي علامة فورية على تراجع هذا الاتجاه”.

 

وأضاف “إننا نخسر السباق لإنقاذ أنهارنا الجليدية الذائبة والصفائح الجليدية”.

 

غير أن التقرير يسلط الضوء أيضا على التطورات الإيجابية، بما في الجهود الدولية الناجحة للتخلص التدريجي من المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون بموجب بروتوكول مونتريال، التي أدت إلى ثقب أوزون أضيق فوق منطقة القطب الجنوبي خلال الفترة ما بين عامي 2011 و2020.

 

وأوضح التقرير كذلك أنه بالإضافة إلى ذلك، فقد أدى التقدم في التنبؤات، وأنظمة الإنذار المبكر، والإدارة المنسقة للكوارث إلى تقليل الخسائر الناجمة عن الأحداث المتطرفة، على الرغم من زيادة الخسائر الاقتصادية.

 

ودعا التقرير إلى ضرورة اتخاذ المزيد من التدابير الجوهرية، مشيرا إلى أنه في حين تضاعف تمويل المناخ العام والخاص تقريبا في الفترة من 2011 إلى 2020، فإن الزيادة بمقدار سبعة أضعاف على صعيد التمويل ضرورية بحلول نهاية العقد لتحقيق أهداف المناخ.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications