منيب: إدارة الوزارة لن تترك لأي شخص وقتا لتدبير جامعة أو مدينة أخرى

حزب الاشتراكي الموحد

ما 5 تيفي 

حمزة بصير 

طالب حزب الاشتراكي الموحد بعدم جمع المسؤولين بين أكثر من مهام أو منصب داخل الحكومة ومجالس مدن المملكة.

وقال حزب “الشمعة” في تدوينة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “الدار البيضاء تحتاج لعمدة متفرغة لمشاكلها”، مضيفا “ليس في الدار البيضاء وحدها… أكادير ومراكش وتارودانت أيضا”.

وفي هذا الصدد قالت نبيلة منيب، النائبة البرلمانية والأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، في تصريح لقناة “ما 5 تيفي”، إن في الحكومة يلاحظ عدد من الوزراء الذين يتقلدون مهام أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها مثل رئاسة مجالس المدن، وهو ما يرفضه حزب “الشمعة” بشكل تام.

وأضافت منيب أن حزب الاشتراكي الموحد كان دائما ضد تراكم المهام والمسؤوليات في نفس الأيادي، كون أن إدارة الوزارة لن تترك لأي شخص وقتا لتدبير جامعة أو مدينة أخرى.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن الأمر ذاته يتكرر داخل المجالس المنتخبة، إذ تجد نوابا أو مستشارين يتواجدون في أكثر من لجنة ولا يحضرون أعمال هذه الأخيرة (اللجان)، وهو ما يساهم في تبديد الجهد والفشل في المهام المتعددة، التي يتطلب كل واحد منها التفرغ لاتقانها والنجاح في المسؤولية الموكلة له بها.

وحول دورها في هذا الإطار بالبرلمان خلال المرحلة المقبلة، أبرزت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد أن وجود حزبها بالبرلمان كمعارضة تتوفر على مشروع مجتمعي واضح المعالم وبرؤية واضحة، وأنها ستتقدم بمقترحات قوانين وستناضل من داخل هذه المؤسسات وخارجها، بإشراك الرأي العام  بالضغط في هذا الاتجاه، إكمالا لنهج الحزب الذي قام في الولاية البرلمانية السابقة بطلب إلغاء معاش البرلمانيين.

وشددت منيب على ضرورة التخلص من سياسة تعدد المسؤوليات، لما فيه من خدمة للصالح العام بترشيد النفقات، والحفاظ على المال العمومي الذي وجب أن يصرف  في المجالات التي يستحقها وليس في أن يبدد في مثل هذه الأمور.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن ازدواجية المهام ليس لها أي أساس من الصحة، وأن عدد من الدول الديمقراطية ألغتها بشكل تماما، موضحة أن الكفاءات بالمغرب موجودة، ولا يصح أن توكل لخمسة أشخاص جميع المسؤوليات، مبرزة أنه وجب على المسؤولين اختيار منصب واحد فقط.

جدير بالذكر أن بعض أعضاء الحكومة يقودون كذلك عددا من المدن الكبرى بالمملكة؛ وهم عزيز أخنوش الذي يجمع بين رئاسة الحكومة وعمادة أكادير، ونبيلة الرميلي وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية التي تقود أيضا مجلس مدينة الدار البيضاء، وفاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة التي ترأس كذلك مجلس مدينة مراكش، وعبد اللطيف وهبي وزير العدل الذي يرأس مجلس جماعة تارودانت إضافة لتوليه حقيبة وزارة العدل.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications