عجز الميزانية بالمغرب بلغ 38.2 مليار الدرهم

الخزينة العامة للمملكة المغربية

ما 5 تيفي

هند الإدريسي

 

أفادت الخزينة العامة للمملكة المغربية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفرزت، عجزا في الميزانية قدره 38.2 مليار درهم مقابل 42 مليار درهم قبل سنة من ذلك.

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت،أن العجز يأخد في الإعتبارالرصيد الإيجابي حوالي 10.9 درهم،ما أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

ويشار في النشرة نفسها إلى أن الخزينة سجلت ارتفاعا في إجمالي المداخيل العادية بنسبة 4.6 بالمائة إلى 193.8 مليار درهم وفي النفقات العادية بنسبة 5.1 بالمائة، مما نتج عنه رصيد عادي إيجابي قدره 1.5 مليار درهم.

ويعزى ارتفاع المداخيل إلى انخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 1.6 بالمائة والمداخيل غير الضريبية بنسبة 19.2 بالمائة إلى جانب زيادة الرسوم الجمركية بنسبة 31.6 بالمائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 19 بالمائة ورسوم التسجيل والتنبر ب 20.3 بالمائة..

وفي ما يتعلق بالنفقات الصادرة في إطار الميزانية العامة ، فقد بلغت 272.9 مليار درهم بنهاية شتنبر 2021 ، بانخفاض 1.1 في المائة عن مستواها بنهاية شتنبر 2020 ، نتيجة لانخفاض تحملات فوائد الديون المرصودة مع زيادة بنسبة 5.6 بالمائة في النفقات التشغيلية وبنسبة 1.7 بالمائة في نفقات الاستثمار.

 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications