دراسة تكشف أن جرعة ثالثة من لقاح فايزر تعد فعالة في الحد من العواقب الخطيرة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا

دراسة

ما 5 تيفي 

 

كشفت دراسة نشرتها مجلة “ذا لانسيت” أن جرعة ثالثة من لقاح فايزر تعد فعالة في الحد من العواقب الخطيرة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مقارنة بالأفراد الذين تلقوا جرعتين قبل خمسة أشهر على الأقل.

وأجرى الدراسة معهد كلاليت الإسرائيلي للأبحاث، بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفارد الأمريكية، فحصوا فاعلية هذه الجرعة الثالثة على وجه الخصوص ضد متغير دلتا.

وأجريت الدراسة بين 30 يوليوز و23 شتنبر الماضيين، بالتزامن مع الموجة الرابعة من إصابات كورونا في إسرائيل، حيث كان متغير دلتا (B.1.617.2) السائد في البلاد من حيث الإصابات الجديدة (مع استثناءات قليلة جدا)، وفقا لمعهد كلاليت.

وقام الباحثون بمراجعة بيانات 728 ألفا و321 فردا من عمر 12 عاما فأكثر ممن تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح فايزر، ومقارنتها مع 728 و321 فردا آخرين تلقوا جرعتين فقط من اللقاح قبل خمسة أشهر على الأقل.

وتظهر النتائج أنه مقارنة بالأفراد الذين تلقوا جرعتين فقط قبل خمسة أشهر فإن أولئك الذين تلقوا ثلاث جرعات من اللقاح (7 أيام أو أكثر بعد الجرعة الثالثة) أقل عرضة لدخول المستشفى بسبب كوفيد-19 بنسبة 93%؛ كما يعتبرون أقل عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بنسبة 92% وأقل عرضة لخطر الموت بواقع 81%.

ويقول ران باليسر، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن “النتائج تظهر بشكل مقنع أن الجرعة الثالثة فعالة للغاية ضد التداعيات الشديدة المرتبطة بكوفيد-19 في مختلف الفئات العمرية، بعد أسبوع واحد من الجرعة الثالثة”. وحسب الباحث فإن “هذه البيانات يجب أن تسهل اتخاذ قرارات سياسية”.

 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications