الحسم في قضية تلقيح الأطفال أقل من 12 سنة

صورة تعبيرية

ما 5 تيفي 

 

بعد الجدل القائم حول تلقيح الأطفال أقل من 12 سنة, توصلت اللجنة العلمية للتلقيح بالمغرب, الى عدم امكانية تلقيح الأطفال الأقل من 12 سنة, خصوصا و أنه لا وجود لتجارب علمية يمكن أن تكون كافية للمرور إلى هذه الخطوة.

وفي حديث لسعيد عفيف عضو اللجنة العلمية مع  “SNRT” , أكد أن المغرب لا يتوفر على معطيات علمية كافية بخصوص عملية تلقيح الأطفال البالغ عمرهم من 5 إلى 12 سنة، نظرا إلى كونها تجربة جديدة ولازالت في بداياتها على المستوى العالمي.

وأضاف المصدر ذاته قائلا,  إن غالبية الأطفال الأقل من 12 سنة، عندما يصابون بالفيروس لا يصلون إلى العناية المشددة أو إلى الإنعاش، مشددا على أن تلقيح الأطفال يزيد من تحسن المناعة الجماعية فقط.

وتابع في حديثه, أن تلقيح الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 5 و12 سنة لا يعد من أوليات المملكة حاليا، حيث ينبغي أولا تلقيح الأشخاص الذين يمكن أن يصلوا إلى درجة المستعجلات أو العناية المركزة، خاصة الفئات الأكثر من 65 سنة، الذين ينبغي أن يأخذوا الجرعة الثالثة المدعمة.

هذا أكد عفيف على أن المغرب مازال متأخرا، حيث لم تتجاوز نسبة الأشخاص البالغة أعمارهم أكثر من 65 سنة، الذين جرى تطعيمهم بالجرعة الثالثة المدعمة نسبة 27 في المائة من الفئة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يدفع إلى الخوف في حالة التعرض لموجة جديدة أكثر حدة، مثل التي تشهدها الدول الأوروبية.

وحث المصدر ذاته, على ما تؤكد عليه اللجنة العلمية للتلقيح هو أن تلقيح الأشخاص البالغين من 12 إلى 17 سنة، وصل إلى نصف الفئة المستهدفة، حيث بلغ نسبة 90 في المائة من الأطفال المغاربة، مشيرا إلى أن المملكة تجاوزت 2 مليون من هذه الفئة.

 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications