الاتحاد الأوروبي يمنح الترخيص لاستعمال لقاح “نوفافاكس” المضاد لـ”كورونا”

الوكالة الأوروبية للأدوية

ما5 تيفي-عزيز حبيبي 

أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية، يوم أمس الإتنين، ترخيصا لشركة “نوفافاكس” الأمريكية للأدوية، باستعمال لقاحها داخل جميع دول الإتحاد، وبذلك يكون هذا هو خامس لقاح متوفر عالميا.

 و حسب «أسوشيتد برس»، فقد أكدت الوكالة، أن الهيئات المنظمة بالكتلة الأوروبية أعطت توصياتها بان يتم الترخيص لتسويق اللقاح، أللذي يحتوي على جرعتين، والموجه للأشخاص فوق الـ18 سنة.

وصرحت  بدورها شركة “نوفافاكس” أنها تعمل على اختبار فاعلية جرعاتها أمام متحور “أوميكرون” الجديد، كما أنها بدأت في تطوير نسخة مطورة لمكافحة المتحور.

وجاء في تصريح على لسان  رئيسة المفوضية الأوروبية ” أورسولا فون دير لاين” في وقت ينتشر فيه متحور “أوميكرون”” بسرعة شديدة، وفي وقت نحن في أمس الحاجة لزيادة وتيرة حملات التحصين، أشعر بسعادة من الإعلان عن تصريح استخدام لقاح نوفافاكس”.

فيما تتواصل الدراسات العلمية للحصول على مزيد من المعلومات المرتبطة بالمتحور الجديد، الذي انتشر في 89 دولة تقريبا، منذ ظهوره آخر نوفمبر الماضي. وأكد العلماء إن “أوميكرون”،ينتشر بشكل أسهل وأسرع من المتحورات السابقة، بما فيها “دلتا”، ومن المتوقع أن يصبح هو السلالة التي ستسيطر وتهيمن على الإصابات القادمة، مع حلول السنة الميلادية الجديدة.

وأجاز الاتحاد الأوروبي لقاحات “فايزر” و”موديرنا” و”جونسون&جونسون” و”أسترازينكا”، وطلب أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح “نوفافاكس”، مع انتظار 100 مليون جرعة أخرى.

في حين قد تصل اللقاحات الأولى من “نوفافاكس” في بداية العام 2022، إذ طلبت الدول الأعضاء 27 مليون جرعة في الربع الأول من العام.

ويعد لقاح “نوفافاكس” لقاح بروتيني، تم تصنيعه باستخدام تقنية قديمة تم استخدامها لسنوات لإنتاج أنواع أخرى من اللقاحات. وتستخدم الشركة المصنعة له الهندسة الوراثية لزراعة نسخ غير ضارة من بروتين فيروس “كوفيد19”  في خلايا الحشرات، ثم يقوم العلماء باستخراج البروتين وتنقيته ثم مزجه في مادة كيميائية تقوي المناعة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications