“البراق” ينتقل بين المحطات المغربية باستخدام الطاقة النظيفة

قطار البراق

شرع المكتب الوطني للسكك الحديدية في تشغيل جميع القطارات الفائقة السرعة “البراق”، باستخدام الطاقة النظيفة، منذ يوم أمس السبت.

وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية في بلاغ له، اليوم الأحد، عن اتخاذ خطوة جديدة في تحوله الطاقي، من خلال عمله على تفعيل انتقاله الأخضر بصفة تدريجية، حيث يقوم بتعويض 25 في المائة من إجمالي استهلاكه الطاقي بالطاقات البديلة، لترتفع إلى 50 % سنة 2023، قبل أن يشمل هذا التحول، على المدى المتوسط، مجموع حاجياته.

وأضاف المصدر ذاته، أنه من خلال هذا التحول البيئي، سينخرط المكتب في الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تنهجها المملكة تحت القيادة الرشيدة والرؤية الثاقبة للملك محمد السادس، والتي تضع الطاقات المتجددة في قلب المزيج الطاقي لبلادنا.

وأشار البلاغ غلى أن هذه الاستراتيجية تتوقع الرفع من حصة الموارد المتجددة لتهم أزيد من 52 % في أفق 2030 من القدرة الكهربائية المنشأة من مصادر متجددة، لتصبح المملكة بذلك من أكثر الدول الناشئة التزاما بتطوير الطاقات النظيفة.

وأبدى المكتب سعيه ضمن سياسته الطاقية واستراتيجيته المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية إلى العمل على تفعيل الإجراءات الخاصة بالانتقال الطاقي التدريجي وحذف الكربون.

مضيفا أنه يعمل على بلورة العديد من المبادرات الاستباقية التي تكرس رؤيته والتزامه البيئي، ومن ضمنها التصديق التدريجي لمختلف مواقع الشبكة وفقا لمعايير ISO 14001 وISO 50001، والإجراء المنتظم لدراسات التأثير البيئي بالنسبة لجميع المشاريع الكبرى، وكذا القيام بإنجاز تقييم سنوي لإصدار الكاربون، واعتماد نظام السياقة-الإيكولوجية، واستخدام اللوحات الشمسية البديلة في المحطات والمباني

وأبرز البلاغ إلى أن المكتب سيشرع بفضل الطاقة النظيفة التي سيزوده بها أحد الفاعلين الوطنيين الرائدين في المجال، في التحول الأخضر لدورة الإمداد الطاقي للشبكة، من خلال استبدال الكهرباء بالطاقة النظيفة، مما سيمكنه على المدى القصير من تحسين بصمته الكربونية بشكل عام، بما يوازي سنويا تجنب نحو 120 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل زرع 4 ملايين شجرة.

متابعا أنه اعتبارا لكون السفر عبر القطار يعد إحدى أفضل الوسائل للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، لأنه يصدر في المتوسط 25 % إلى 30 % من الغازات الدفيئة أقل مقارنة مع وسائل النقل الأخرى، فإن المكتب يراهن على تشغيل جميع قطاراته مستقبلا بالطاقة النظيفة.

كما ستكون وفق المصدر ذاته،  قطارات “البراق” الأولى التي تقدم رحلات صديقة للبيئة، باستخدام الطاقة الريحية بنسبة 100 %، لتصبح بذلك بمثابة دعوة لسفر أفضل، أكثر مسؤولية تجاه البيئة، ولتنقلات أكثر راحة وأمانا وسرعة وبتكلفة بيئية جد منخفضة.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications