طلبة أوكرانيا.. الوزارة تتلقى مقترحات من رومانيا وهنغاريا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين عن مستجدات ومقترحات جديدة تتعلق بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

 

وحسب ما نقلته وسائل إعلام وطنية، أكد وزير التعليم العالي أن هناك مقترحات قدمتها هنغاريا، فيما تدرس رومانيا حلولا تتعلق بطلبة السنتين الأولى والثانية لشعب الطب والصيدلة.

 

وأضاف عبد اللطيف ميراوي أن السفارة الهنغارية اقترحت استقبال ما يناهز 1000 طالب لاستكمال دراستهم.

 

وفي السياق نفسه، أكد أنه تم إجراء اتصالات مع الهيئات الدبلوماسية لبعض الدول بأوروبا الشرقية، التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا بالأخص رومانيا وبلغاريا وهنغاريا لتدارس إمكانية استقبالهم.

 

كما أشار إلى أن رومانيا مازالت تدرس الحلول الممكنة لإدماج طلبة السنتين الأولى والثانية، دون أي صعوبات، وسيتم قريبا الإعلان عن عدد الطلبة المغاربة المعنيين.

 

ووفق المصدر السابق ذكره، يمكن للراغبين في الالتحاق بهذين البلدين إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب، دون الحاجة إلى التنقل.

 

وقال عبد اللطيف ميراوي إنه يتم تدارس كافة الحلول، انطلاقا من المستجدات، خصوصا إمكانية التدريس عن بعد، كما جاء في مذكرة عممتها وزارة التعليم الأوكرانية مؤخرا.

 

هذا وسيتم احتساب التداريب المنجزة في المغرب داخل المؤسسات الصحية، وستعمل الوزارة على دراسة هذا المقترح الموضوع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والمراكز الاستشفائية الجامعية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications